لافروف: التعزيزات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط تهدد بـ«تصعيد

لافروف: التعزيزات العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط تهدد بـ«تصعيد

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الاثنين، إن التعزيزات العسكرية الأميركية الراهنة في الشرق الأوسط تهدد بـ«تصعيد» الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» الفلسطينية.

وتطرق لافروف، خلال اجتماع دبلوماسي إقليمي في طهران، إلى إرسال الولايات المتحدة بوارج إلى الشرق الأوسط، فرأى أنه «كلما اتخذت دولة ما إجراءات استباقية مماثلة، بات خطر تصعيد النزاع كبيراً».
ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن لافروف قوله إن الإجراءات الأحادية لحل الصراع في الشرق الأوسط لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، وإن الولايات المتحدة لم تقدم أي أفكار جديدة بشأن معالجة الأزمة. وأضاف: «كلما زاد عدد هذه (المبادرات) من أي دولة، زادت المخاطر بشكل عام وتفاقمت مخاطر الصراع».
وقال إن الخطوات اللازمة على نحو فوري هي الترتيب لوقف إطلاق النار وحل القضايا الإنسانية وإيجاد آلية للعمل من أجل السلام على أساس «حل الدولتين» لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وأضاف أن الولايات المتحدة أوقفت عمل «اللجنة الرباعية» الخاصة بالشرق الأوسط، «ولا توجد في الوقت الحالي هيئة أخرى يقبلها الجميع. إذا كان لدى (وزير الخارجية الأميركي) أنتوني بلينكن أي أفكار براقة تتعلق بهذا الشأن، فلا علم لنا بها».