نتنياهو: الجيش سيظل مسيطراً على غزة بعد الحرب ولن يسلمها لقوات دولية

نتنياهو: الجيش سيظل مسيطراً على غزة بعد الحرب ولن يسلمها لقوات دولية

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله، اليوم الجمعة، إن الجيش سيبقى مسيطرا على قطاع غزة بعد الحرب، الأمر الذي قد يثير دهشة المجتمع الدولي بعد تأكيده قبل ساعات على أن إسرائيل لا تريد حكم القطاع أو «احتلاله».

وقال نتنياهو في اجتماع مع رؤساء بلدية البلدات المتاخمة لقطاع غزة: «قوات الجيش ستظل مسيطرة على القطاع، ولن نسلمه إلى قوات دولية»، وفقا لـ«وكالة أنباء العالم العربي». وأضاف: «ستكون هناك سيطرة أمنية إسرائيلية على قطاع غزة، بما في ذلك نزع السلاح بالكامل، لضمان عدم وجود أي تهديد من غزة على مواطني إسرائيل».

جاء ذلك بعدما أبلغ نتنياهو شبكة «فوكس نيوز» الأميركية، في وقت سابق اليوم الجمعة، أن إسرائيل لا تريد إعادة احتلال قطاع غزة أو حكمه. وقال للشبكة: «لا نريد السعي لحكم غزة. ولا نريد السعي للاحتلال، لكننا نسعى لمنحها وإيانا مستقبلا أفضل في الشرق الأوسط كله. وهذا يتطلب إلحاق الهزيمة بحماس. لقد وضعت الأهداف، لكني لم أضع جدولا زمنيا لتحقيقها، لأنه كما تعرفون الأمر قد يستغرق وقتا أطول».

واستطاعت القوات الإسرائيلية عزل شمال قطاع غزة عن منطقتي الوسط والجنوب، وتسعى القوات البرية الإسرائيلية لفرض سيطرتها على المنطقة الشمالية وسط مقاومة من المقاتلين الفلسطينيين. وتتحرك القوات الإسرائيلي على 3 محاور هي الشمال الشرقي والشمال الغربي وجنوب مدينة غزة.

وخلال الليل وصباح اليوم استهدفت عدة مستشفيات شمال قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى بين النازحين الذين يتخذون من تلك المستشفيات مأوى لهم. في الوقت الذي ارتفع فيه عدد القتلى في الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى أكثر من 11 ألف قتيل و2700 مفقود.