جهود طبية مكثفة لمعالجة أطفال غزة حديثي الولادة في المستشفيات المصرية

جهود طبية مكثفة لمعالجة أطفال غزة حديثي الولادة في المستشفيات المصرية

تزامناً مع استمرار تدفق المساعدات وعبور الأجانب من معبر رفح

تتواصل الجهود المصرية لعلاج أطفال غزة حديثي الولادة، والجرحى الفلسطينيين في المشافي المصرية. وأكدت الحكومة المصرية، الثلاثاء، «استعداد الطواقم الطبية في مصر لاستقبال الحالات الوافدة عبر منفذ رفح، وتوفير الرعاية الطبية المطلوبة لهم».

وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إن «نحو 30 ألفاً من الطواقم الطبية يعملون على مدار 24 ساعة لمساعدة الجرحى الفلسطينيين، بالإضافة إلى جميع المستلزمات الطبية التي يجري إدخالها عبر المساعدات». وأضاف مدبولي خلال مشاركته بالجلسة العامة في مجلس النواب المصري (البرلمان)، الثلاثاء، أنه «استُقبل حتى الآن نحو 8200 قادم من مختلف الأعمار، جرت مناظرتهم، وتقديم مختلف أوجه الرعاية الطبية اللازمة لهم بمختلف التخصصات، واستُقبل 383 في المستشفيات، ومن بين هذه الأعداد 28 طفلاً من حديثي الولادة».

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد وجّه في وقت سابق الجهات المعنية بـ«سرعة التنسيق لاستقبال الأطفال حديثي الولادة من قطاع غزة» في ظل المخاطر التي يتعرضون لها نتيجة القصف الإسرائيلي للمستشفيات.

فرق طبية

ووفق متحدث وزارة الصحة المصرية، حسام عبد الغفار، الثلاثاء، فإنه بناءً على تقييم الوضع الصحي لحديثي الولادة القادمين من قطاع غزة، نُقل 12 طفلاً إلى مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة بواسطة «الإسعاف الطائر».

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، الاثنين، وصول 28 طفلاً من حديثي الولادة إلى معبر رفح، ونُقلوا إلى المستشفيات المعدة لاستقبالهم مع فرق طبية وتجهيزات على أعلى مستوى.

وفي غضون ذلك، قال أمين عام «الهلال الأحمر المصري» في شمال سيناء، رائد عبد الناصر، إن «630 من الأجانب ومزدوجي الجنسية وصلوا معبر رفح، الثلاثاء، تمهيداً لعبورهم للجانب المصري». وأضاف وفق وكالة «أنباء العالم العربي» أن «30 مريضاً من المقرر علاجهم في قطر وصلوا أيضاً إلى معبر رفح، كما اتجهت 100 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية إلى معبر العوجة تمهيداً لإنهاء إجراءات التفتيش ودخول غزة»، لافتاً إلى «دخول شاحنتي وقود تحملان 50 ألف لتر من السولار و50 شاحنة مساعدات إلى غزة».

مساعدات إنسانية

في السياق نفسه، أكد رئيس الوزراء المصري، الثلاثاء، أن «بلاده ضغطت منذ بداية الأحداث من أجل إدخال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع، من خلال التعاون بين مؤسسات الدولة المصرية ومؤسسات المجتمع المدني، حيث بلغ حجم المساعدات الإنسانية التي قدمتها مصر إلى قطاع غزة أكثر من 11200 طن من المساعدات حتى 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمياه والخيام... وغيرها من المساعدات والاحتياجات لتخفيف حدة المعاناة الإنسانية عن الشعب الفلسطيني».

وأعلن صندوق «تحيا مصر»، الثلاثاء، وصول قافلة المساعدات الإنسانية الشاملة لمعبر رفح، وتتضمن 199 شاحنة. وقال المدير التنفيذي لصندوق «تحيا مصر»، تامر عبد الفتاح، إن «القافلة تحتوي على كل الأجهزة والمستلزمات، خصوصاً الطبية والأدوية لإمداد المستشفيات بها بشكل طارئ، وكميات ضخمة من المساعدات الغذائية والاحتياجات الضرورية لإغاثة قطاع غزة».