التضخم في المتاجر البريطانية عند أدنى مستوى منذ 17 شهراً

التضخم في المتاجر البريطانية عند أدنى مستوى منذ 17 شهراً

تراجع التضخم في المتاجر البريطانية إلى أدنى معدل في 17 شهراً في نوفمبر (تشرين الثاني) مع زيادة المنافسة في الفترة التي تسبق عيد الميلاد، واستمر نمو تكلفة الغذاء في الانخفاض.

وقال اتحاد التجزئة البريطاني إن التضخم السنوي لأسعار المتاجر تباطأ إلى 4.3 في المائة من 5.2 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول)، وهو الانخفاض الشهري السادس على التوالي وأدنى معدل منذ يونيو (حزيران) من العام الماضي.

وسيعزز مؤشر أسعار المتاجر، الذي يقدم مؤشراً مبكراً لضغوط التسعير قبل نشر البيانات الرسمية في 20 ديسمبر (كانون الأول)، الآمال في أن يؤدي تباطؤ التضخم والنمو القوي للأجور إلى دعم المبيعات خلال فترة الأعياد.

ونقلت صحيفة «فايننشال تايمز» عن الرئيسة التنفيذية لشركة «بي آر سي» هيلين ديكنسون قولها «إن الانخفاض نتج عن تنافس تجار التجزئة بشدة لخفض الأسعار للعملاء قبل عيد الميلاد».

وقال اتحاد التجزئة البريطاني إن خفض أسعار منتجات الصحة والجمال -مع اندفاع تجار التجزئة لتحويل المخزون- أدى إلى انخفاض طفيف في الأسعار غير الغذائية على أساس شهري، مما ساعد على خفض معدل التضخم السنوي في هذه الفئة إلى 2.5 في المائة من 3.4 في المائة في أكتوبر.