شركة ماسك تسعى لجمع مليار دولار من خلال طرح الأسهم

شركة ماسك تسعى لجمع مليار دولار من خلال طرح الأسهم

تقدمت شركة "XAI" الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التابعة لإيلون ماسك بطلب إلى هيئة الأوراق المالية الأميركية لجمع ما يصل إلى مليار دولار في طرح أسهم، وفقاً لما ذكرت "رويترز".

وأظهر الإيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات أن الشركة جمعت 134.7 مليون دولار من إجمالي مبلغ الطرح البالغ مليار دولار.

تأتي الخطوة انسجاماً مع نشاط الشركات الناشئة هذا العام، بعد إطلاق شركة "OpenAI" لروبوت الدردشة الشهير "ChatGPT" العام الماضي وجمع 10 مليارات دولار من داعمها الاستراتيجي "مايكروسوفت". ومع ذلك، يشعر المنظّمون بالقلق إزاء الاستخدام المحتمل لل#تكنولوجيا لنشر المعلومات الخاطئة.

لقد تحدّث ماسك سابقاً عن خططه لبناء ذكاء اصطناعي أكثر أماناً. وأطلق الملياردير، الذي انتقد جهود شركات التكنولوجيا الكبرى في مجال الذكاء الاصطناعي، في تموز، نظام "XAI"، واصفاً إياه بأنه "أقصى قدر من الذكاء الاصطناعي الذي يبحث عن الحقيقة" لمنافسة "بارد" من "غوغل"، و"بينغ" من "مايكروسوفت".

في عام 2015، كان ماسك قد شارك في تأسيس شركة "OpenAI"، التي خلقت جنوناً في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي في جميع أنحاء العالم، لكنّه استقال من مجلس الإدارة في عام 2018.

يذكر أن "XAI" أطلقت الشهر الماضي "Grok"، وهو روبوت دردشة ينافس "ChatGPT" الخاص بـ"OpenAI". وقال ماسك في منشور له في تشرين الثاني إنه سيتم دمج شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة مع منصة التواصل الاجتماعي الخاصة به "X"، وستكون متاحة أيضاً في تطبيق مستقلّ.