واتساب" اليوم ليس كما كان قبل عام... هذه أبرز 10 ميزات جديدة

واتساب" اليوم ليس كما كان قبل عام... هذه أبرز 10 ميزات جديدة

لا يبدو تطبيق المراسلة الشهير "#واتساب" اليوم كما كان عليه قبل عام، فـ"#ميتا"، عملاقة التكنولوجيا المالكة للتطبيق، أضافت العديد من الأدوات والميزات التي جعلت التطبيق أكثر سهولة وفاعلية للمستخدم. في ما يأتي عشرٌ من أبرز الميزات والأدوات التي اكتسبها التطبيق هذا العام.

1- تعديل الرسائل

تمكّن هذه الميزة المستخدمين من الوصول إلى خيار تعديل الرسائل التي أرسلوها عن طريق الضغط مطوّلاً على الرسالة التي يريدون تعديلها واختيار "تعديل". الرسائل قابلة للتعديل لمدّة تصل إلى 15 دقيقة بعد إرسالها، لذا لا يمكن للمستخدمين تعديل أيّ أخطاء قديمة.

2- مشاركة الشاشة عبر مكالمات الفيديو

أتاحت "ميتا" لمستخدمي "واتساب" ميزة مشاركة الشاشة، والتي تعرض وتسجّل محتويات شاشة المستخدم مع أيّ شخص موجود على الطرف الآخر من مكالمة الفيديو، وهي أداةٌ أدخلت "واتساب" على خط المنافسة مع تطبيقات أخرى مثل "زوم" و"مايكروسوفت تيمز".

3- مشاركة الصورة بتقنية HD

تتيح هذه الميزة للمستخدمين خيار إرسال الصور بجودة عالية HD. يظهر الخيار في واجهة الاستخدام داخل نافذة مشاركة الصور عند اختيار صورة كبيرة الحجم لإرسالها، كتلك التي تُلتقط عبر كاميرا الهاتف، ويُمنح المستخدم خياران، إما إرسال الصورة بالجودة القياسية وهو الخيار الافتراضي، أو اختيار الجودة العالية "HD".

4- إسكات المتصلين غير المعروفين

كم مرةً اتصل بك شخص لا تعرفه عبر "واتساب"؟ "ميتا" قامت بحل هذه المشكلة ومنحت المستخدمين خيار "إسكات المتصلين غير المعروفين" الذي يقوم بتفادي هذه الاتصالات، فلن يرن هاتف المستخدمين في حال تلقوا اتصالاً من جهة مجهولة، ولكنها ستظهر في قائمة المكالمات.

5- عدّة حسابات على هاتف واحد

تمكن هذه الميزة المستخدمين من تسجيل أكثر من رقم هاتف وحساب "واتساب" على التطبيق نفسه، دون الحاجة إلى تنزيل "واتساب بيزنس" أو غيره.

6- رسائل الفيديو الفورية

على غرار الرسائل الصوتية، أتاحت "ميتا" للمستخدمين خيار تسجيل رسائل فورية بالصوت والصورة. كل ما يحتاجه المستخدمون هو الضغط على زر "الرسائل الصوتية" مرّة واحدة، ليتحول إلى "رسائل الفيديو القصيرة"، بعدها، يمكن تسجيل المقطع لمدة لا تتجاوز الـ60 ثانية. والفيديو، الذي يجري تسجيله، لا يمكن تعديله أو إعادة إرساله مرّة أخرى، ما يجعله "حصرياً" للمرسل إليه.

7- إنشاء ستيكرز باستخدام الـAI

تتيح هذه الميزة للمستخدمين إنشاء ملصقات مخصصة من خلال وصف الصورة المرئية المطلوبة للذكاء الاصطناعي، ومن بعدها سيقوم الذكاء الاصطناعي بتصميم الملصق بشكل يتناسب مع طلب المستخدم الذي سيتمكن من حفظها واستخدامها في دردشاته.

8- القنوات

على غرار "تيليغرام"، تتيح ميزة قنوات "واتساب" للمستخدمين تلقّي التحديثات من المبدعين والمؤسسات والعلامات التجارية.

9- الاتصال الجماعي

أتاح "واتساب" بدء مكالمات جماعية قد تصل إلى 32 مشاركًا. سابقًا، كان تطبيق "واتساب" يسمح بإجراء مكالمات جماعية مع ما يصل إلى 32 مشاركًا، ولكن كانت هناك مشكلة، حيث كان بإمكانك اختيار 15 جهة اتصال فقط في البداية. الآن، ومع آخر التحديثات، يمكنك التعمّق في المكالمات الجماعية مع 32 مشاركًا منذ البداية. الأمر كله يتعلق بجعل تجربة الاتصال أكثر سلاسة.

10- الحالات بتقنية HD

هذه الميزة لا تزال في نسختها التجريبية، ولكنها ستكون متاحةً للجميع قريبًا. تمنح هذه الميزة المستخدمين خيار "HD" يظهر عند مشاركة الصور ومقاطع الفيديو كحالات، لنشرها بجودة عالية عوضًا عن الجودة القياسية الافتراضية التي تؤثر سلبًا في جودة المواد المنشورة.

تتغير حاجات وتفضيلات المستخدمين بشكل مستمر، و"واتساب" تمكنت بالفعل من مجاراة قسمٍ كبير منها خلال الأعوام الماضية، وهو ما يبني قناعةً لدى مستخدميها بأن المنصة لن تتوقف عن جلب المزيد من الميزات خلال الأشهر المقبلة، فما هي ميزتكم الجديدة المفضلة؟ وهل من ميزةٍ تريدون أن تروها في المنصة قريبًا