مساعد الجنرال قاسم سليماني: لا خوف على أنفاق غزة

مساعد الجنرال قاسم سليماني: لا خوف على أنفاق غزة

قال منصور حقيقت بور القيادي السابق في الحرس الثوري الإيراني والمساعد الأسبق للجنرال  قاسم سليماني ، القائد السابق لفيلق القدس ، إنه لا خوف على أنفاق غزة، وأنها ستبقى كابوسا للاحتلال؛ لأن من أشرف على تصميمها أخذ شتى "السيناريوهات" المحتملة بعين الاعتبار.

وفي مقابلة خاصة ، کشف بور أن محور المقاومة خطط مع الفلسطيين لبناء ما يزيد على 400 كيلومتر من الأنفاق تحت بقعة أرض لم تتجاوز مساحتها 40 كيلومترا مربعا، مؤكدا أن الجانب الفلسطيني في الأنفاق يعرف جيدا كيفية التعامل مع جميع التحديات المحتملة.

وأوضح العميد المتقاعد منصور حقيقت بور أن جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيون) أخذت مهمة نصرة غزة على عاتقها انطلاقا من التعاليم الإسلامية الداعية إلى نصرة المظلوم، فتعهدت بمنع السفن المتجهة إلى "الكيان الصهيوني" من الملاحة في بحر العرب والبحر الأحمر، وسيشكل هذا القرار ضغطا إضافيا على إسرائيل، لا سيما في مجال تأمين السفن المتجهة إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.ونقترح على الحوثيين عدم الاكتفاء بمصادرة حمولات السفن المتجهة إلى إسرائيل، بل مصادرة السفن الناقلة لتلك البضائع في حال كان مبدؤها أو حمولاتها من الدول الإسلامية.

واضاف أن ايران تعارض تشكيل أي تحالف دولي في المنطقة ، و إصرار الجانب الغربي على تشكيل مثل هذه القوة سيرفع عدد الأهداف أمام البحرية اليمنية للقيام بتمرينات عسكرية في عرض البحر وقرب مضيق باب المندب.

وبالنسبة لطهران  فإنها سبق وعارضت تشكيل مثل هذا التحالف بذريعة ضمان الملاحة البحرية في المياه الخليجية، وقد أخفقت المشروع عبر المعارضة السياسية والعملياتية. نقول هذه المرة، إنه التحذير نفسه، وإنها العزيمة والخيارات ذاتها.

 وقال العميد المتقاعد منصور حقيقت بور أود أن ألفت انتباه من يشككون في قدرة ايران على تنفيذ تهديداتها إلى إسقاط الطائرة الأميركية المسيّرة "غلوبال هوك" التي أسقطها الحرس الثوري في 2019 عقب دخولها المجال الجوي الإيراني.