اتفاق بين تركيا وبلغاريا ورومانيا لنزع الألغام في البحر الأسود

اتفاق بين تركيا وبلغاريا ورومانيا لنزع الألغام في البحر الأسود

تبرم تركيا وبلغاريا ورومانيا الخميس في اسطنبول اتفاقا من أجل إزالة الألغام، على ما أعلن مسؤولون في هذه الدول الثلاث المطلة على البحر الأسود والمتاخمة للنزاع في أوكرانيا.

من المتوقع أن يصل وزير الدفاع الروماني أنجيل تيلفار ومساعد وزير الدفاع البلغاري أتاناس زاريانوف إلى ضفاف مضيق البوسفور "الخميس عند الساعة 11,00 (08,00 ت غ) لتوقيع هذه المبادرة الثلاثية ضد الألغام في البحر الأسود مع وزير الدفاع التركي يشار غولر"، بحسب وزارة الأخير.

منذ بدء النزاع في أوكرانيا في 24 شباط (فبراير) 2022، تخشى هذه الدول الثلاث من تعرضها لأضرار جراء الألغام المنجرفة التي تم بالفعل رصد العديد منها قبالة سواحلها وانتشالها دون أضرار.

وسيتم التناوب كل ستة أشهر على قيادة هذه المبادرة لضمان "مستوى ثابت من المراقبة والرد، مما يساهم في تعزيز التحالف الرادع والدفاعي"، بحسب الوزارة الرومانية.

واشارت الوزارة البلغارية إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى "ضمان الأمن في البحر الأسود ضد تهديد الألغام الذي ظهر بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا".

 

 

كما اكدت أنقرة التي تمكنت من ايجاد توازن في علاقاتها مع موسكو وكييف، أن هذا الاتفاق "يهدف إلى المساهمة في تأمين الملاحة في البحر الأسود، ولم يتم ابرامه ضد أو كبديل لدولة أو لهيئة أخرى، ولكن تم إنشاؤه لأغراض دفاعية حصراً".