وصول الموفد الأميركي الخاص آموس هوكشتاين إلى بيروت

وصول الموفد الأميركي الخاص آموس هوكشتاين إلى بيروت

وصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت الموفد الأميركي الخاص آموس هوكشتاين.

 

وفي وقت سابق، أفاد موقع "أكسيوس" الأميركي نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، بأنّ هوكشتاين أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته بدء مفاوضات غير مباشرة بشأن الحدود البرية مع لبنان، كما شدّد على ضرورة "تخفيف حدة العمليات العسكرية" في غزة.

ماذا قال نتنياهو للمبعوث الأميركي؟

أخبر نتنياهو وغيره من كبار المسؤولين، هوكشتاين، في تل أبيب الأسبوع الماضي، أنه لا يوجد سوى "مدة زمنية قصيرة مقبلة" لإيجاد حل ديبلوماسي يمنع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله".

تخفيف حدّة عمليات إسرائيل في غزة هي الحل

من المتوقع أن يلتقي هوكشتاين مع ميقاتي، وغيره من كبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين اللبنانيين لدفع المناقشات حول كيفيّة التوصّل إلى تفاهمات من شأنها استعادة الهدوء على طول الحدود، حسبما صرّح متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض لموقع "أكسيوس".

وقال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين إن هوكشتاين أكد خلال محادثاته في تل أبيب أنه بمجرد انتقال الجيش الإسرائيلي "بشكل كامل إلى عمليات منخفضة الشدة في غزة"، فإن ذلك سيساعد على تهدئة الوضع في لبنان. واقترح أيضاً أن تصدر إسرائيل بياناً عامّاً تعلن فيه المرحلة الانتقالية.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن هوكشتاين أبلغ نتنياهو أنه بمجرد توقف المناوشات بين إسرائيل وحزب الله، فإنه يريد بدء مفاوضات غير مباشرة حول الحدود البرية، على غرار المفاوضات التي أدّت إلى الاتفاق على الحدود البحرية العام الماضي.

وقال المسؤولون إن إسرائيل لا تمانع في إجراء مفاوضات بشأن الحدود البرية مع لبنان.