إطلاق دفعة صواريخ من غزة... معارك عنيفة والقطاع معزول

إطلاق دفعة صواريخ من غزة... معارك عنيفة والقطاع معزول

شهد قطاع غزة اشتباكات عنيفة مع تواصل الغارات والانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والإنترنت، بالتزامن مع إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ من القطاع.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بـ"استشهاد 57 مواطنا على الأقل وأصيب العشرات بجروح الليلة الماضية جراء قصف مدفعي وغارات لطائرات الاحتلال الإسرائيلي طالا مناطق عدّة في القطاع".

عقد اتحاد تجَّار جبل لبنان اجتماعا في دارة رئيسه نسيب الجميِّل وحضور أكثرية الاعضاء، وجرت مناقشة قانون ايجارات المباني غير السكنية. وأصدر المجتمعون بيانا، أعربوا فيه عن "ارتياحهم لقرار رئيس الحكومة بعدم نشر القانون وإعادته الى مجلس النواب". 

ودعا الاتحاد الى "تصنيف المستأجرين وفقاً لتواريخ بدء إيجارهم: القدامى وخلال السبعينات والاحدث تاريخاً، تحديد بدل عادل لا يزيد عن ٢ الى ٣% من قيمة الماجور، زيادة بدل الايجار تباعاً بمعدل ١/١٠ عُشر البدل العادل عن كل سنة اسوة بقانون ايجار المباني السكنية، اعتبار حماية بدل الخلو حقاً مكتسباً للمستاجر وفق الوارد في المرسوم ١١/٦٧. ٥، أن يكون بدل الايجار أقل بنسبة ٣٥% من قيمة بدل المثل". 

كذلك، دعا الى "التنسيق مع الهيئات الاقتصادية وسائر الجمعيات التجارية في كل لبنان، وصولا الى صيغة ترضي مصالح المستأجرين والمالكين". وأكد "متابعته مناقشة هذا القانون مع لجنة الادارة والعدل النيابية، للتوصل الى نتيجة مرضية لطرفي النزاع بتعديل بعض المواد المطروحة، لتفادي إفلاس  معظم المحال والمؤسسات التجارية وإقفالها".

قصف واشتباكات

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي فجر اليوم الثلثاء غارات على جباليا شمالي قطاع غزة، بالتزامن مع قصف استهدف منازل المواطنين في مخيّم جباليا.

 

إلى ذلك، نشرت مواقع إخبارية فلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً تسمع فيه أصوات اشتباكات ليلية وسط مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وتشهد محاور عدة بخان يونس اشتباكات ضارية، وأعلنت "كتائب القسّام" - الجناح العسكري لـ"حماس"، أنّها نفّذت أمس الإثنين عمليات بالمنطقة أسفرت عن قتل جنود إسرائيليين.

ولفتت مصادر إسرائيلية إلى أن "قصف الصواريخ من شمال القطاع استهدف نحو 19 بلدة بغلاف غزة والنقب الغربي".

 

وذكر إعلام إسرائيلي أن "نحو 50 صاروخاً أطلقت ضمن دفعة الصواريخ التي استهدفت نتيفوت وبلدات حولها"، وهذا ما أكّدته بلدية نتيفوت.

 

ووفق الإعلام، أصيب متجراً في نتيفوت من دون وقوع إصابات بشرية.

قتلى الجيش الإسرائيلي

من جهّته، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل ضابط برتبة رائد وإصابة اثنين آخرين بجرح خطيرة في معارك جرت ليلاً جنوب قطاع غزة.

 

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنّته "حماس" في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) على إسرائيل أدّى الى مقتل نحو 1140 شخصاً، غالبيتهم من المدنيين، بحسب تعداد لـ"فرانس برس" استناداً إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخطف نحو 250 شخصاً كأسرى، لا يزال 132 منهم محتجزين، وفقاً للسلطات الإسرائيلية. وأُطلق سراح أكثر من مئة بموجب هدنة في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر)، لقاء الإفراج عن 240 معتقلاً فلسطينياً من سجون إسرائيلية.

وردّاً على الهجوم، تعهّدت إسرائيل بـ"القضاء" على "حماس" وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمّرة أتبعتها بهجوم بري منذ 27 تشرين الأول (أكتوبر).