بلينكن يكرّر طلبه من إسرائيل حماية المدنيّين في غزة

بلينكن يكرّر طلبه من إسرائيل حماية المدنيّين في غزة
جدّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس دعواته لإسرائيل لحماية المدنيين، بعد القصف الذي طال ملجأً للأمم المتحدة في غزة وأدانته واشنطن.
 
وطال قصف مدفعي ملجأً تابعاً للأمم المتحدة الأربعاء في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدّى إلى مقتل 12 شخصاً، وفق الأمم المتحدة.
 
وقال بلينكن للصحافيين خلال زيارته أنغولا، إنّ ملجأ الأمم المتحدة "أساسي ويجب حمايته".
 
وأضاف "جدّدنا تأكيد ذلك لحكومة إسرائيل، وأفهم أنّهم يحقّقون في هذا الحادث، كما يجب وكما هو مناسب"، من دون أن يشير إلى مستوى المحادثات التي جرت مع الجانب الإسرائيلي في هذا الشأن.
وفي ما يشكّل تناقضاً مع انتقاد إسرائيل المتكرّر لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأنروا)، أشاد بلينكن بالوكالة لجهودها "في مساعدة الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها".
 
ورأى أنّ "العمل الذي تؤدّيه الأمم المتحدة في غزة ينقذ الأرواح بكلّ معنى الكلمة، ولا يستطيع أي طرف آخر القيام به، ولا أحد يقوم به".
 
اندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم "حماس" غير المسبوق على إسرائيل في السابع من تشرين الأول (أكتوبر) الذي أسفر عن مقتل 1140 شخصاً، معظمهم مدنيّون، بحسب تعداد لوكالة "فرانس برس" يستند إلى أرقام رسميّة.
 
وردّاً على الهجوم، تعهّدت إسرائيل القضاء على الحركة، وتنفّذ منذ ذلك الحين حملة قصف مدمّر أتبعت بعمليات برية منذ 27 كانون الأول (أكتوبر)، ما أسفر عن سقوط 25700 قتيل معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحّة التابعة لـ"حماس".