ما الأهداف المحتملة لرد أميركي على هجوم الأردن؟

ما الأهداف المحتملة لرد أميركي على هجوم الأردن؟

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"  أن القوات الأميركية في وقف هجوم على موقع عسكري أميركي في الأردن لأن طائرة بدون طيار معادية اقتربت من هدفها في نفس الوقت الذي كانت فيه مسيرة أميركية عائدة أيضًا إلى القاعدة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن عودة المسيرة الأميركية أثارت بعض الارتباك حول ما إذا كانت الطائرة الآتية صديقة أم عدوة، كما خلص المسؤولون حتى الآن.
 
وقال المسؤولون إن المسيرة المعادية أطلقتها من العراق ميليشيا تدعمها طهران. وتقع القاعدة الأمريكية "البرج 22" في الأردن، بالقرب من حدود العراق وسوريا.
 
وأشار مسؤول دفاعي أميركي اليوم إلى أن الولايات المتحدة لم تعثر بعد على أدلة على أن إيران وجهت الهجوم الذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أميركيين وإصابة عشرات آخرين والذي يشير إلى تصعيد في الأعمال العدائية التي تزايدت منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 شرين الأول (أكتوبر) والحرب التي تلت ذلك في غزة. 
 
 
وأفاد المسؤولون إن الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربات ضد الميليشيات في العراق وسوريا، وكذلك داخل إيران، وإن كانوا أشاروا إلى أن الهجوم على الأراضي الإيرانية يبدو كأنه خيار أقل احتمالاً.
 
بالإضافة إلى تحديد كيفية الرد على هجوم الطائرات بدون طيار على البرج 22، تدرس الإدارة أيضًا توجيه ضربات ضد أهداف الحوثيين ردًا على هجماتهم على السفن العسكرية الأمريكية التجارية.
 
وقال البنتاغون إن المدمرة الأميركية "يو إس إس كارني" أسقطت يوم الجمعة صاروخاً باليستيا أطلق باتجاهها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وهي المرة الثانية التي تعلن فيها الولايات المتحدة أن الجماعة استهدفت إحدى سفنها العسكرية.
 
ويقول مسؤولون سابقون إن الإدارة قد تختار من بين مجموعة متنوعة من الخيارات غير ضرب الأراضي الإيرانية، مثل مهاجمة أفراد فيلق القدس في سوريا والعراق واليمن، أو ضرب سفن إيرانية في البحر، أو شن هجوم كبير على الميليشيا التي تتهمها بالهجوم.
 
وفي افتتاحيتها، قالت "وول ستريت جورنال" إن الرد ربما يشمل ضرب الأصول العسكرية أو التجارية الإيرانية، وهناك بالتأكيد مخاطر تصعيد نتيجة للقيام بذلك، مضيفة: "لكن إيران ووكلاءها بدأوا في التصعيد بالفعل، وليس لديهم أي حافز للتوقف ما لم يعلموا أن قواتهم معرضة للخطر"، ومقترحة مثلاً" إغراق سفينة التجسس الإيرانية التي كانت تجوب البحر الأحمر".
 
وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لا تزال تعمل على تحديد المسؤول عن الهجوم، لكنه يعتقد أن الجناة مدعومون من "كتائب حزب الله"، وهي واحدة من حلفاء الميليشيات الرئيسيين لإيران وتتمركز في العراق. القوات في سوريا.
 
وقال: "لا نريد أن نرى استمرار هذه الهجمات. ونريد أن نوضح أنهم غير مقبولين.... نريد أيضًا أن نوضح أننا سنفعل ما يتعين علينا القيام به لحماية قواتنا ومنشآتنا ومصالح أمننا القومي في المنطقة . لكننا لا نسعى إلى حرب مع إيران. نحن لا نتطلع إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط".

دخلت التوترات في الشرق الأوسط مرحلة جديدة قابلة للاشتعال خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما دفع واشنطن إلى التفكير في الرد في صراع أوسع أصبح الآن خطيراً بالنسبة للولايات المتحدة.

وتقول الصحيفة إنه "يتعين على إدارة بايدن أن تفكر في رد قوي بما يكفي لردع الحلفاء الإيرانيين عن شن المزيد من الهجمات على القوات والمصالح الأميركية مع تجنب التورط في حرب أخرى في الشرق الأوسط"، معتبرة إن مقتل ثلاثة من القوات الأميركية يزيد بشكل كبير من المخاطر بالنسبة للولايات المتحدة. وفي عام الانتخابات، ستتعرض إدارة بايدن لمزيد من الضغوط للتصرف بقوة.

 وقال أندرو بورين، المسؤول الكبير السابق في المركز الوطني لمكافحة الإرهاب والمدير التنفيذي الآن لشركة Flashpoint، وهي شركة استخبارات: "من الواضح أن هذا يزيد من المخاطر... هناك خطر في عدم القيام بما يكفي، ورؤية المزيد من الهجمات على القوات الأميركية والشحن التجاري الدولي، ومن الواضح أيضًا أن هناك خطرًا في تصعيد الصراع مع إيران نفسها".