على خلفية حرب غزة... الجيش الإسرائيلي يدعو لتمديد الخدمة العسكرية

على خلفية حرب غزة... الجيش الإسرائيلي يدعو لتمديد الخدمة العسكرية

اقترح الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية وخدمة الاحتياط في البلاد "في ضوء التحديات التي تفرضها الحرب".

 

وحدد الجيش في بيان التمديد المقترح للخدمة العسكرية الإلزامية من 32 شهراً إلى 36 شهراً للرجال والنساء الذين يخدمون في أدوار معينة.

 

كما اقترح الجيش زيادة عدد أيام خدمة الاحتياط إضافة إلى تمديد الحد الأقصى لعمر الجنود والضباط في الاحتياط. ويتطلب الاقتراح موافقة البرلمان كي يدخل حيز التنفيذ.

 

واستدعت إسرائيل 287 ألف جندي احتياط على الأقل منذ شنها عملية عسكرية في غزة عقب هجوم غير مسبوق لحركة "حماس" عليها في 7 تشرين الأول (أكتوبر) أسفر عن مقتل أكثر 1160 شخصاً، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى أرقام رسمية.

 

كذلك، احتُجز في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنَّ 132 بينهم ما زالوا في غزة، و29 منهم على الأقلّ يُعتقد أنّهم قُتلوا، بحسب أرقام صادرة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

وتردّ إسرائيل على هجوم 7 تشرين الأول (أكتوبر) بحملة قصف مركز أتبعتها بهجوم بري واسع في القطاع، ما أسفر عن مقتل 27708 أشخاص غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لـ"حماس"، التي أشارت إلى إصابة 67147 شخصاً بجروح.

 

وكان الجيش قد خفّض الخدمة الإلزامية لمعظم المواطنين الذكور من 36 شهراً إلى 32 شهراً عام 2015، وكان يخطط لمزيد من الخفض خلال عام 2024.