ماسك: أول مريض بشري لـ"نيورالينك" تمكّن من التحكّم بالماوس من خلال التفكير

ماسك: أول مريض بشري لـ"نيورالينك" تمكّن من التحكّم بالماوس من خلال التفكير
كشف إيلون ماسك، مؤسس الشركة الناشئة، "Neuralink" في وقت متأخّر من يوم الاثنين، أنّ أول مريض بشري زُرعت له شريحة دماغية من قِبل الشركة يبدو أنّه تعافى تمامًا وأصبح قادرًا على التحكّم في فأرة الكمبيوتر باستخدام أفكاره.
 
وقال ماسك: "التقدّم جيد، ويبدو أنّ المريض قد تعافى تمامًا، مع وجود تأثيرات عصبية ندركها، مضيفاً: "يستطيع المريض تحريك الفأرة حول الشاشة بمجرد التفكير".
 
وأشار إلى أنّ شركة "Neuralink" تحاول الآن الحصول على أكبر عدد ممكن من النقرات على زر فأرة الكمبيوتر من المريض. لكن الشركة لم تردّ على طلب وكالة "رويترز" للحصول على مزيد من التفاصيل.
 
ويُذكر أنّ "Neuralink" زرعت شريحتها على أول مريض بشري الشهر الماضي، بعد حصولها على الموافقة على ممارسة التجارب البشرية في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي.
وقالت الشركة إنّ الهدف الأولي من شريحتها هو تمكين الأشخاص من التحكّم في الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح مثلاً باستخدام أفكارهم.
 
وقد واجهت شركة "Neuralink"، التي بلغت قيمتها حوالى 5 مليارات دولار العام الماضي، دعوات متكرّرة للتدقيق في ما يتعلق ببروتوكولات السلامة الخاصة بها.
 
وذكرت"رويترز" الشهر الماضي أنّه تمّ تغريم الشركة لانتهاكها قواعد وزارة النقل الأميركية في ما يتعلق بحركة المواد الخطرة.
 
وكان أربعة مشرّعين طلبوا في أواخر تشرين الثاني (نوفمبر) من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركيّة التحقيق في ما إذا كان ماسك قد ضلّل المستثمرين بشأن سلامة تقنيتها، بعدما أظهرت السجلات البيطريّة مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود، منها الشلل وتورم الدماغ.