"أبل" تتخلّى عن خططها لتوقيف تطبيقات الويب

"أبل" تتخلّى عن خططها لتوقيف تطبيقات الويب

تعتزم "أبل" التخلي عن خططها للتوقف عن دعم تثبيت تطبيقات الويب (Progressive Web Apps) في الاتحاد الأوروبي، إذ قالت الشركة في تحديث لصفحة دعم المطورين إنها تواصل دعم تطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي في iOS 17.4.

وتشير "أبل" إلى أن تطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية تظل معتمدة على WebKit، وهو محرك متصفح سفاري.

ويعني هذا عدم قدرة تطبيقات الويب التقدمية المنزلة من متصفحات خارجية، مثل "غوغل كروم" أو "موزيلا فايرفوكس"، استخدام محركات تلك المتصفحات للعمل.

وتظل تطبيقات الويب التقدمية تستخدم محرك WebKit حتى إذا اخترت متصفحاً افتراضياً يستخدم محركه الخاص.

ويعد دعم المتصفحات الخارجية التي تستخدم محركاتها جزءاً من مجموعة الإجراءات التي يجب على "أبل" تنفيذها من أجل الامتثال لقانون الأسواق الرقمية.

وقالت "أبل": "يمكن للمطورين والمستخدمين الذين تأثروا بإزالة تطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية في الإصدار التجريبي من iOS في الاتحاد الأوروبي توقع عودة الوظائف الحالية لتطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية مع توفر iOS 17.4 في أوائل شهر آذار".

وأكدت الشركة خططها لإلغاء دعم تطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية في الاتحاد الأوروبي في شهر شباط، وهي خطوة من شأنها أن تحد بشدة من وظائف تلك التطبيقات من خلال منعها من إرسال إشعارات الدفع وتخزين البيانات.

وألقت الشركة في ذلك الوقت اللوم في القرار على قانون الأسواق الرقمية، إذ يجب عليها إنشاء معمارية تكامل جديدة كلياً ولم يكن من العملي تنفيذها نظراً إلى التغييرات التي يجب عليها إجراؤها للامتثال لقانون الأسواق الرقمية.

وادعت "أبل" في الشهر الماضي أن هذا الأمر لن يؤثر إلا في عدد صغير من المستخدمين، مع أنها تراجعت الآن عن القرار بعدما تلقت طلبات لمواصلة دعم تطبيقات الطرف الثالث للشاشة الرئيسية.

وأثار تحرك الشركة لإلغاء دعم تطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية انتقادات من المطورين والمستخدمين.

وبدأت منظمة Open Web Advocacy غير الربحية بإجراء استطلاع لتحديد عدد المطورين الذين قد يتأثرون بإيقاف تطبيقات الويب التقدمية للشاشة الرئيسية، كما خضع قرار "أبل" للتدقيق من المفوضية الأوروبية.