غروسي: على روسيا والدول المالكة أسلحة نووية وقف التهديد باستخدامها

غروسي: على روسيا والدول المالكة أسلحة نووية وقف التهديد باستخدامها

أبدى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قلقه إزاء تصريحات متعلقة باستخدام الأسلحة النووية، خصوصاً من روسيا، وذلك في مقابلة مع "فرانس 24" وإذاعة "إر إف إي" مساء الجمعة.

وقال رافايل غروسي "أنا قلق بشأن هذا التصعيد. تصدر تصريحات بشأن الاستخدام النووي، وهذا ليس جيدًا".

وأضاف: "هناك نوع من التساهل في التصريحات وهو أمر غير جيد (...). يجب وقف ذلك".

والأسبوع الماضي، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسلح بلاده النووي، معتبراً أنه "أكثر تقدماً" من الذي تملكه الولايات المتحدة. وأكد أن ترسانته "جاهزة" دائماً لحرب نووية.

ورد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قائلاً "نعلم أن الدول المجهزة بالأسلحة النووية مستعدة من حيث المبدأ لاستخدامها، وإلا فما فائدة نظرية الردع؟"، مذكرا بأن مهمته لم تكن نزع السلاح بل تجنب الانتشار، أي أن تشرع مزيد من الدول في مشاريع تسلّح نووي.

واعتبر أيضاً أنه "كلما لوحنا بالتهديد بالأسلحة النووية، زادت رغبة الدول" في امتلاكها، مؤكداً أنّ "البعض يتحدث بالفعل" عن الأمر.

وتخلت إيران تدريجاً عن التزاماتها الواردة في الاتفاق المعروف باسم خطة العمل الشاملة المشتركة المبرم في العام 2015 مع القوى الكبرى، رداً على انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018 خلال عهد الرئيس دونالد ترامب.

وتنفي الجمهورية الإسلامية رغبتها في امتلاك قنبلة نووية، لكنها في الوقت عينه تواصل التخصيب بمستويات عالية، ولديها حالياً ما يكفي من المواد لتصنيع العديد منها.

من جانبها، انسحبت روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.