هل تريدين أن تبدي أصغر سناً ب10 سنوات؟ اتبعي هذه النصيحة

هل تريدين أن تبدي أصغر سناً ب10 سنوات؟ اتبعي هذه النصيحة

بحسب دراسة جديدة، يساعدك النوم بمعدلات كافية لتبدي أصغر سناً بمعدل 10 سنوات. فبما أن النوم يعتبر أساسياً لصحة الدماغ وللحالة العامة، تناولت الدراسة تأثيره هذا، بحسب ما نشر في Topsante.

في الدراسة، تم تقليص عدد ساعات النوم لـ186 شخصاً هم بين عمر 18 و46 سنة. فخلال ليلتين متتاليتين، لم يناموا لأكثر من أربع ساعات ثم خلال الليلتين اللتين أتيتا بعدها ناموا بمعدل 9 ساعات في الليلة. تبين أنه بعد الليلتين اللتين نام فيها المشاركون بمعدلات أقل شعروا أنهم أكبر بمعدل 4,4 سنوات بالمقارنة مع ما شعروا به عندما ناموا بمعدلات كافية.  وفي هذه المجموعة، شعر من كانوا يحسون بنعاس زائد بأنهم أكبر سناً بمعدل 6 سنوات أكثر من العمر الحقيقي. هذا ما يدل إلى أن الانتقال من حال التنبه إلى حال النعاس الزائد تزيد 10 سنوات على العمر الذي يشعر به الفرد بالمقارنة مع العمر الفعلي.

ما أهمية النوم للصحة والشباب؟

يعلم الكل أن النوم أساسي لصحة وظائف الجسم كافة. هو يساعد على التخلص من السموم ومحاربة اضطرابات المزاج واستعادة الطاقة وتعزيز جهاز المناعة، ما يزيد من أهميته في الحياة اليومية. لذلك، من المهم الحرص على النوم بمعدلات كافية حفاظاً على الشباب. فالشعور بالشباب وحده كفيل بجعلنا نتبع نمط حياة صحياً أكثر وتعزيز السلوكيات المناسبة للصحة. فبمجرد الشعور بالشباب والنشاط، نميل إلى اتباع نمط حياة صحي أكثر ونحرص فيه على ممارسة المزيد من النشاط الجسدي وعلى مكافحة الكسل، والعكس صحيح، وهذا ما ينعكس بطبيعة الحال على الصحة النفسية والجسدية.