لماذا طلبت القاهرة شراء 10 طائرات «إيرباص إيه 350»؟

لماذا طلبت القاهرة شراء 10 طائرات «إيرباص إيه 350»؟

«مصر للطيران» أعلنت بدء تسلم الصفقة في 2025

تعاقدت شركة «مصر للطيران» على شراء 10 طائرات من طراز «A350 - 900»، في اليوم الثاني من معرض دبي للطيران، وذلك بعد يوم واحد من إعلان الشركة المصرية إبرام اتفاق هو الأول من نوعه مع إحدى الشركات العاملة بنظام التأجير التشغيلي لاستخدام 18 طائرة جديدة من طراز «بوينغ B737 - 8MAX»، وهنا أثير تساؤل حول: لماذا طلبت مصر شراء طائرات «إيرباص إيه 350»؟

ووصفت «مصر للطيران»، الثلاثاء، صفقة الـ10 طائرات «إيرباص إيه 350» بأنها «تلبية للطلب المتزايد على النقل الجوي ومنح عملائها أفضل تجربة طيران على شبكة خطوطها الجوية الممتدة في مختلف أنحاء العالم». ورأى المدير التجاري لـ«إيرباص»، كريستيان شيرر، في مؤتمر صحافي خلال المعرض الذي يستمرّ حتى الجمعة المقبل، أنها «محطة مهمّة في شراكة طويلة وناجحة للغاية بين (مصر للطيران) و(إيرباص)، وتاريخ يعود إلى أكثر من أربعة عقود». وتبلغ قيمة الصفقة 3.2 مليار دولار، وفق أحدث قائمة أسعار نشرتها «إيرباص».

بدوره أكد رئيس «الشركة القابضة لمصر للطيران»، يحيى زكريا، الثلاثاء، أن «الصفقة الجديدة تستهدف اتخاذ خطوات ملموسة للارتقاء بقطاع الطيران المدني في المنطقة»، مشيراً إلى «حرص الشركة المصرية على تطوير أسطولها وتزويده بأحدث الطائرات المتوفرة في السوق».

وتتسع طائرات A350 - 900 الجديدة لـ340 مقعداً لكل منها، ومزوَّدة بأحدث التقنيات، إلى جانب محركات تسهم في خفض الانبعاثات وترشيد استهلاك الوقود، بنسبة 25 في المائة، وبالتالي خفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الرحلات.

وأفاد زكريا في تصريحات للصحافيين في معرض دبي للطيران، الثلاثاء، بأن «تسلم الطائرات سيبدأ في عام 2025 ويستمر حتى 2027».

وقالت المسؤولة الإعلامية في شركة «مصر للطيران»، دينا الفولي، إن التعاقدات الجديدة للشركة «تستهدف الاستمرار في تحديث قدرات الشركة، وفتح آفاق جديدة لاستهداف وجهات أكثر تنوعاً حول العالم». وأوضحت لـ«الشرق الأوسط»، الثلاثاء، أن إبرام تعاقدات مع عملاقَي إنتاج الطائرات في العالم «إيرباص» و«بوينغ» لضم المزيد من الطائرات الأحدث في العالم «يجسد الرغبة في تطوير قدرات الناقل الوطني لمصر»، بوصفها من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ولمواكبة التطور في قطاع النقل الجوي.

كانت «مصر للطيران» قد أعلنت، الاثنين، تعاقداً جديداً لتحديث أسطولها الجوي بالتعاون مع شركة «إير لِس كوربوريشن Air Leas Corporation» التي تعد من كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال في العالم، وذلك من خلال نظام التأجير التشغيلي لـ18 طائرة جديدة من طراز «بوينغ B737 - 8MAX».

ويعد هذا التعاقد هو الأول من نوعه بين شركة «إير لِس كوربوريشن Air Leas Corporation» و«مصر للطيران»، ومن المقرر تسلم أولى الطائرات بدايةً من عام 2025.

يُذكر أن أسطول «مصر للطيران» العامل حالياً يضم 80 طائرة من بينها 42 طائرة من طرازات «بوينغ» المختلفة، وبدأ التعاون بين الجانبين منذ أكثر من 60 عاماً وتحديداً في عام 1966، حين انضمت أولى طائرات شركة «بوينغ» إلى أسطول «مصر للطيران» من طراز B707.