آبل تطرح صفقات بقيمة 50 مليون دولار لتدريب نموذجها للذكاء الاصطناعي

آبل تطرح صفقات بقيمة 50 مليون دولار لتدريب نموذجها للذكاء الاصطناعي

أعلنت ابل، في بداية هذا الشهر، عن نيتها في تطوير نظام ذكاء اصطناعي خاص بها؛ وذلك من خلال إطلاق إطار عمل مفتوح  المصدر لتعلم الآلة (MLX). وكشفت آبل أن هذا سيسمح للمطورين بالمساهمة في تطوير أول نموذج ذكاء اصطناعي خاص بالشركة، والذي سيعمل على شرائح آبل الخارقة.

وكشفت آبل عن أولى خطواتها الفعلية في تطوير نموذجها الجديد، وذلك بعد أسابيع من المفاوضات مع مؤسسات النشر الكبرى، بالإضافة إلى المؤسسات الإخبارية، للاستعانة بمنشوراتهم ومعلوماتهم بشكل دوري ومستمر في تدريب نماذجها الجديدة للذكاء الاصطناعي.

طرحت آبل مجموعةً من الصفقات متعددة السنوات بإجمالي 50 مليون دولار، وذلك للحصول على ترخيص استخدام هذه المنشورات في تدريب نماذجها الجديدة. وكانت أبرز المؤسسات التي تفاوضت معها آبل دار Condé Nast للنشر، وهي المؤسسة المسؤولة عن مجلتي Vogue وThe New Yorker. وتواصلت آبل أيضًا مع مؤسسة NBC الإخبارية، بالإضافة إلى دار IAC للنشر التي تمتلك موقع The Daily Beast الإخباري.

وبالتالي، من المتوقع أن يكون النموذج الجديد الخاص بآبل مُحدثًا باستمرار طبقًا للأحداث والأخبار اليومية، وذلك على غرار نموذج Grok الخاصة بشركة xAI، والذي يعتمد في معلوماته المُحدثة على منشورات منصة X.

لم تكشف آبل أي تفاصيل عن مشاريعها الخاصة بالذكاء الاصطناعي، ودائمًا ما يرفض مسؤولو الشركة التعليق عند سؤالهم حول نماذج آبل الجديدة. ومع ذلك، تنتشر بعض الأخبار، أو التسريبات، حول بدء آبل بالفعل في اختبار وتدريب نموذج جديد للذكاء الاصطناعي، وأطلق عليه البعض، بشكل غير رسمي، اسم AppleGPT. وطبقًا للتقرير المنشور على بلومبرغ؛ ستبدأ آبل في إطلاق هذا النموذج الجديد في عام 2024.