أمم آسيا.. أرقام خالدة ونجوم في الذاكرة

أمم آسيا.. أرقام خالدة ونجوم في الذاكرة

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم 2023 في قطر، حيث يلتقي صاحب الأرض مع نظيره اللبناني في المباراة الافتتاحية للمسابقة القارية غداً الجمعة.

وتعد هذه هي المرة الثالثة التي تستضيف خلالها قطر البطولة القارية بعد نسختي 1988 و2011، وبعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام منذ كأس العالم 2022، يستضيف البلد الخليجي مهرجاناً كبيراً آخر لكرة القدم.

 دام 27 عاماً للظفر باللقب، وهذه المرة تحت قيادة المدير الفني الإيطالي روبرتو مانشيني.

وفازت إيران بعدد مباريات أكثر من أي منتخب آخر في تاريخ كأس آسيا، حيث حققت الفوز في 41 من أصل 68 مباراة خاضتها في هذه البطولة منذ ظهورها لأول مرة كمضيفة في النسخة الرابعة عام 1968.

لكن منذ فوزه بلقبه الثالث عام 1976، لم يظهر المنتخب الإيراني في النهائي، حيث وصل إلى المربع الذهبي في 6 مناسبات، كان آخرها عندما خسر أمام اليابان في عام 2019.

وأخيراً، شاركت 36 دولة من جميع أنحاء آسيا في نهائيات البطولة على مر السنين في البطولة التي بدأت قبل 68 عاماً، وهي ثاني أقدم بطولة قارية بعد بطولة كوبا أمريكا في أمريكا الجنوبية.

وتشهد نسخة قطر 2023 ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في تاريخ أمم آسيا إلى 37 منتخباً، في ظل تواجد طاجيكستان للمرة الأولى في المسابقة، حيث تخوض مباراتها الأولى أمام الصين على ملعب (عبد الله بن خليفة) في الدوحة بعد غدٍ السبت.