الاتحاد الأوروبي يلوّح بعقوبات على الصحافي الأميركي تاكر كارلسون

الاتحاد الأوروبي يلوّح بعقوبات على الصحافي الأميركي تاكر كارلسون

يدرس الاتحاد الأوروبي فرض حظر سفر على الصحافي الأميركي المحافظ تاكر كارلسون بسبب إجرائه مقابلة مع  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال عضو البرلمان الأوروبي غي فيرهوفشتات: "بوتين مجرم حرب والاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على كل من يساعده في هذا الجهد، ويبدو من المنطقي أن تقوم دائرة العمل الخارجي بفحص قضيته أيضًا".

ووافقه على ذلك عضو البرلمان الأوروبي السابق لويس جاريكانو، قائلاً: "لم يعد صحافيًا، بل أصبح داعية لأبشع نظام على الأراضي الأوروبية، وهو الأكثر خطورة على سلامنا وأمننا... لذا، بالنسبة لمثل هذه الدعاية لنظام إجرامي، يمكن أن ينتهي بك الأمر على قائمة العقوبات".

وأوضح عضو البرلمان الأوروبي أورماس بايت: "يتعلق هذا في المقام الأول بحظر السفر إلى دول الاتحاد الأوروبي".

 

وفي فيديو حصل على أكثر من 60 مليون مشاهدة حتى صباح الأربعاء، قال كارلسون إنه  يجري مقابلة مع بوتين "لأن هذا واجبنا، نحن في مجال الصحافة، واجبنا هو إطلاع الناس".

الخطاب الطويل لكارلسون، الذي هاجم الإعلام الغربي وادعى أنه لم يبذل جهدًا لسماع رواية بوتين من القصة، أثار انتقادات من الصحافيين الأميركيين والروس.

فقد كتبت الصحافية والمؤرخة الأمركية آن آبلبوم، كتبت على منصة إكس: "لقد قام العديد من الصحافيين بمقابلة بوتين، الذي تحظى كلماته بتغطية على نطاق واسع"، لكنها أضافت: "مقابلة كارلسون مختلفة لأنه ليس صحافيًا، بل هو مروج، لديه تاريخ في مساعدة الديكتاتوريين في إخفاء الفساد".

وأكد كارلسون، الذي طرد من "فوكس نيوز" العام الماضي، أن المقابلة ستنشر على موقعه الشخصي على الإنترنت "دون تحرير" و"لا وراء جدران للحماية".

 

ومن جهته، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم أن المقابلة قد تمت بالفعل، لكنه لم يوضح متى سيتم بثها.

وفي الفيديو الذي نشره على "أكس"، قال كارلسون: "بينما قامت وسائل الإعلام الغربية قامت بـالعديد من المقابلات" مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، "لم يهتم صحافي غربي واحد بمقابلة رئيس البلد الآخر المتورط في هذا الصراع، فلاديمير بوتين"، مضيفا: "معظم الأميركيين ليس لديهم أي فكرة عن سبب غزو بوتين لأوكرانيا أو ما هي أهدافه الآن... لم يسمعوا صوته قط. هذا خطأ".

 

وفي ردهم على كارلسون، أكد صحافيون غربيون أنهم حاولوا اجراء مقابلات مع بوتين.

واحتجت المراسلة الدولية الشهيرة في قناة "سي إن إن" الأميركية كريستيان أمانبور، قائلة "هل يعتقد تاكر حقاً أننا، كصحافيين، لم نحاول إجراء مقابلة مع بوتين كل يوم منذ بدء غزوه لأوكرانيا؟".

وقالت: "هذا أمر سخيف، سنواصل طلب إجراء مقابلة، كما فعلنا لسنوات".

وقال ستيف روزنبرغ، الصحافي في "بي بي سي" إنه أرسل "طلبات عدة". وأضاف: "الجواب دائمًا هو لا".