جمعية يهودية فرنسية تقدم شكوى ضد الأونروا

جمعية يهودية فرنسية تقدم شكوى ضد الأونروا
تقدّمت جمعية يهودية فرنسية بشكوى ضد وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وموظفيها بتهمة ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية والتواطؤ ، على ما قال محامي الجمعية لوكالة فرانس برس الأربعاء.
 
وتقدّمت جمعية "فرنسا-إسرائيل-تحالف الجنرال كونيغ" France- Israël- Alliance Général Kœnig بهذه الشكوى مع الادعاء بالحق المدني لدى قسم الجرائم ضد الإنسانية في المحكمة القضائية بباريس في 9 شباط (فبراير).
 
وفي هذه الشكوى التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس، تشير الجمعية إلى الموقف "الملتس" الذي تتهم الأونروا "منذ عدة سنوات" باعتماده تجاه حركة حماس.
 
وتتهم إسرائيل الأونروا بأنها "مخترقة بالكامل من قبل حماس" وبأن 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في غزة ضالعون في الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية داخل الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، والذي أشعل الحرب في قطاع غزة.
 
ردًا على الاتهامات الإسرائيلية، أعلنت حوالى 12 دولة، بينها جهات مانحة رئيسية مثل الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان، تعليق تمويلها للوكالة التي قالت إن أنشطتها مهددة نتيجة ذلك بالتوقف "بحلول نهاية شباط".
 
وطالبت إسرائيل باستقالة المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بعد أن قالت إنها عثرت على نفق حفرته حركة حماس تحت مقر الوكالة الرئيسي في مدينة غزة.