الشوكولاتة الداكنة.. فوائدها وقيمتها الغذائية

الشوكولاتة الداكنة.. فوائدها وقيمتها الغذائية

تعتبر الشوكولاتة الداكنة البديل الصحي لأنواع الشوكولاتة الأخرى لما لها من فوائد صحية مهمة وقيم غذائية كثيرة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف أكثر على هذا النوع من الشوكولاتة وفوائده وقيمته الغذائية العالية. 

الشوكولاتة الداكنة

تُعرف أيضاً بإسم “الشوكولاتة السوداء” وهي شكل من أشكال الشوكولاتة التي تحتوي على الكاكاو الخام، زبدة الكاكاو والسكر، ولا تحتوي على الحليب الذي يدخل في تصنيع الشوكولاتة بالحليب.

يتم صنع الشوكولاتة من بذور شجرة الكاكاو الاستوائية Theobroma، وتوجد الشوكولاتة السوداء منذ أكثر من 3000 سنة، وتم تطويرها في البداية في أمريكا الوسطى والجنوبية استخدامها كمشروب، ثم استمر تطويرها وانتشر استخدامها في العديد من الدول، وإدخال التغييرات بها بسبب مرارة الشوكولاتة السوداء النقية.

تعتبر الشوكولاتة السوداء بديل صحي لأنواع الشوكولاتة الأخرى، بما في ذلك الشوكولاتة بالحليب، لأن لها العديد من الفوائد الصحية والقيم الغذائية التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

 طريقة تصنيع الشوكولاتة

 تتم صناعة الشوكولاتة باستخدام بذور شجرة الكاكاو التي تمر بعدة مراحل ليتم صناعة الشوكولاتة، حيث يتم حصاد البذور الناضجة وتنظيفها، ثم تركها في الضوء وتدخل بعد ذلك مرحلة التخمير.

 يتم تغطية بذور الكاكاو بأوراق الموز أثناء مرحلة التخمير التي قد تستمر لفترة تصل إلى 9 أيام، ثم يتم تركها حتى تجف بعد ذلك فيتغير لونها ونكهتها وتبدأ نكهة الشوكولاتة المتعارف عليها في الظهور.

بعد تخمير وتجفيف البذور يتم وضعها على لوح خشبي تحت آشعة الشمس الحارقة لمدة تصل إلى أسبوعين، ثم يتم تعبئتها واستخدامها بعد ذلك في تصنيع قوالب الكاكاو عن طريق تحميصها وطحنها. يتم بعد ذلك استخدام قوالب الكاكاو في صنع العديد من أنواع الشوكولاتة، وتحتاج الشوكولاتة الداكنة إلى دمج قوالب الكاكاو مع زبدة الكاكاو والسكر فقط.