ترامب يرفض انضمام أوكرانيا لحلف الأطلسي: أتفهّم مخاوف روسيا

ترامب يرفض انضمام أوكرانيا لحلف الأطلسي: أتفهّم مخاوف روسيا

أكّد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب رفضه التام لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مبدياً تفهّمه لـ"مخاوف" روسيا بهذا الشأن.

 

وفي مقابلة ضمن برنامج All In podcast، بثت مساء أمس الخميس، شدّد المرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة على أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن "غير محق" في حديثه عن مستقبل أوكرانيا في "الناتو".

 

واعتبر أنّ كلّ ما يتفوه به بايدن خاطئ، بما في ذلك "مسألة الناتو هذه"، قائلاً: "إنه يقول عكس ما يجب أن يقال في رأيي".

 

ورأى أنّ مخاوف روسيا من الانتشار المحتمل لقوات الحلف بالقرب من حدودها "مفهومة". وقال: "لو كنت مكان الروس فلن تكون سعيداً أبداً، ولن يكون هذا موضوعاً قابلاً للتفاوض على الإطلاق"، في إشارة لانضمام أوكرانيا إلى "الناتو".

 

وفي وقت سابق، سخر ترامب من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، معتبراً أنّه "أمهر مندوب مبيعات في العالم، كونه يأخذ المليارات من واشنطن ولا يشبع، إذ يطالب دوما بالمزيد"، في إشارة إلى المساعدات التي أغدقتها الولايات المتحدة على كييف لدعمها في الحرب ضد القوات الروسية منذ شباط (فبراير) 2022.

 

أتت انتقاداته تلك بعدما أبرم بايدن، قبل أكثر من أسبوع، اتفاقا أمنيا طويل الأجل مع كييف، عقب موافقة الكونغرس في أبريل الماضي على دعمها بمساعدات زادت قيمتها عن 60 مليار دولار.

 

كما مضت دول حلف شمال الأطلسي، مؤخرا قدمًا في خطة لتولي الناتو المسؤولية بدلاً من الولايات المتحدة في تنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا، في تحول اعتبر على نطاق واسع أنه محاولة لتجنب "مقاومة ترامب" في حال انتخب رئيساً، لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية.

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن موسكو التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كذلك أثار امتعاض زيلينسكي مرارا في السابق بحديثه عن قدرته على وقف الحرب الروسية الأوكرانية بساعات، وإرساء السلام بين البلدين.