الاتحاد الأوروبي يُطلق مهمّة بحريّة لحماية الملاحة في البحر الأحمر

الاتحاد الأوروبي يُطلق مهمّة بحريّة لحماية الملاحة في البحر الأحمر

أطلق الاتحاد الأوروبي، اليوم، مهمّة بحرية في البحر الأحمر "لاستعادة حرية الملاحة وحمايتها" هناك.

وجاءت "العملية الدفاعية للأمن البحري"، التي يُطلَق عليها اسم "يونافور أسبيدس"، ردّاً على هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران على الشحن الدولي في البحر الأحمر تضامناً مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في حربها مع إسرائيل.

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في بيان، إنّ التكتّل "يستجيب بسرعة لحتمية استعادة الأمن البحري وحرية الملاحة في ممرّ بحري له أهمية استراتيجية كبيرة".

وأضاف أنّه "في إطار تفويضها الدفاعي، ستُتيح العملية اطّلاعاً على الوضع البحري وسترافق السفن وتحميها من الهجمات المحتملة متعددة الأصعدة في البحر".

ولم يُحدّد البيان عدد السفن التي ستشارك في المهمة.

ولكن قال ديبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، لـ"رويترز"، في وقت سابق، إنّ المهمة ستتضمن في البداية ثلاث سفن تحت قيادة التكتل في إطار ما تُسمّى بسياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي.

وأرسلت ألمانيا بالفعل فرقاطة للدفاع الجوي في وقت سابق هذا الشهر للانضمام إلى المهمة، وقال ديبلوماسيان لـ"رويترز" إنّ فرنسا وإيطاليا ستشاركان أيضاً.

وذكر الاتحاد الأوروبي أنّ المهمّة ستكون نشطة على طول خطوط الاتصال البحرية الرئيسية في مضيق باب المندب ومضيق هرمز، وكذلك المياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عمان والخليج.