تقرير يكشف موعد إطلاق "GPT-5"... ماذا عن ميزاته؟

تقرير يكشف موعد إطلاق "GPT-5"... ماذا عن ميزاته؟
من المتوقع أن تكشف شركة "أوبن أي آي" عن الجيل التالي من نموذج الذكاء الاصطناعي "GPT-5"، في الأشهر المقبلة، وفقًا لتقرير جديد.
 
 
وسيصل نموذج الذكاء الاصطناعي كخليفة لـ"GPT-4"، الذي تمّ إصداره رسميًا في شهر آذار (مارس) 2023، والذي يعمل حاليًا على تشغيل برنامج الدردشة الشهير "شات جي بي تي".
 
 
ويتردّد أنّ الإصدار الخامس من "GPT" سيتضمن أيضًا إمكانات جديدة مثل وكلاء الذكاء الاصطناعي الذين يمكنهم العمل بشكل مستقل.
 
 
الجدير بالذكر أنّ كبيرة مسؤولي التكنولوجيا في الشركة، ميرا موراتي، كشفت أيضًا مؤخّرًا، أنّ أول نموذج للذكاء الاصطناعي لتحويل النص إلى فيديو للشركة "سورا" قد يصل في وقت لاحق من هذا العام أيضًا.
 
ووفقًا للتقرير الصادر عن موقع "Business Insider"، من الممكن أن يتمّ إصدار "GPT-5" في منتصف العام تقريبًا، أي في شهري حزيران (يونيو) أو تموز (يوليو).
 
 
وكلاء الذكاء الاصطناعي "AI agents" 
 
 
بحسب ما ورد، تمّت مشاركة نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد مع بعض عملاء "أوبن أي آي" الذين كشفوا أنّ النموذج الجديد أكثر قدرةً ويأتي مع تحسينات كبيرة عن سابقه.
 
ووصفت المصادر، التي لم يُذكر اسمها، أنّ النموذج "GPT-5" "جيد حقًا" و"أفضل".
 
ووفقاً للتقرير، فإنّ النموذج الأساسي الجديد لـ"شات جي بي تي" سيصل أيضًا بميزات جديدة. وإحدى أهم هذه الميزات هي وكلاء الذكاء الاصطناعي الذين يمكن أن يُطلب منهم أداء المهام بشكل مستقل، وفقًا للتقرير.
 
 
ويبدو أنّ وكلاء الذكاء الاصطناعي "AI agents" يشبهون الـ"GPTs"، وهي روبوتات دردشة صغيرة قابلة للتدريب، تمّ إطلاقها في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2023، ويمكن تخصيصها لمهام محدّدة. ولكن لا توجد تفاصيل أخرى معروفة حول كيفية عمل وكلاء الذكاء الاصطناعي هذه.
 
ومع ذلك، فإنّ قابلية التشغيل غير الخاضعة للرقابة هي مهارة جديدة يُقال إنّه ستتمّ إضافتها. 
 
أما الجدول الزمني لإصدار نموذج الذكاء الاصطناعي فليس محدّدًا تمامًا. ووفقًا للتقرير، لا تزال الشركة تقوم بتدريب النموذج، ما يعني أنّ هناك احتمالية للتأخير أيضًا.
 
 
في مقابلة مع ليكس فريدمان، سُئل الرئيس التنفيذي سام ألتمان عن الموعد المحتمل للكشف عن "GPT-5" فأجاب: "لا أعرف. هذا هو الجواب الصادق". لكنه في الوقت نفسه أشار إلى أنّ الفرق بين "GPT-4 وGPT-5" سيكون مشابهًا للفرق بين "GPT-3 وGPT-4".
 
وفي الأسبوع الماضي، تحدثت موراتي عن مشروع جديد آخر للشركة، وهو "سورا"، والذي يمكنه إنشاء مقاطع فيديو مدّتها دقيقة واحدة، من خلال مطالبات نصية بسيطة. ووفقًا لما ذكرت، يمكن أن يكون "سورا" متاحًا للعامة في الأشهر المقبلة، وسيكون سعره مشابهًا لـ"DALL-E".