فورمولا 1 تُحدّد موعد حسم القرار بشأن تغيير نظام النقاط

فورمولا 1 تُحدّد موعد حسم القرار بشأن تغيير نظام النقاط

أرجأت بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات اليوم الخميس اتخاذ قرار بشأن تغيير نظام توزيع النقاط ليشمل أوّل 12 سائقاً بدلاً من العشرة الأوائل فقط إلى تموز (يوليو) المقبل.

وأصدرت مفوضية فورمولا 1، والتي تضم الفرق العشرة والاتحاد الدولي للسيارات المشرف على الرياضة والشركة صاحبة الحقوق التجارية، هذا الإعلان بعد اجتماع افتراضي في جنيف.

وقال الاتحاد الدولي للسيارات في بيان: "أعضاء اللجنة ناقشوا مقترحاً لإجراء تغييرات على توزيع نقاط البطولة، كما هو موضح في المادتين 6.4 و6.5 من اللوائح الرياضية".

وأضاف: "لقد تم الاتفاق على أنّ هناك حاجة لمزيد من التحليل للتغييرات المقترحة بهدف تقديم اقتراح إلى اجتماع لجنة فورمولا 1 في تموز (يوليو)".

ويحتاج تمرير هذا المقترح المدعوم من الفرق الأصغر لموافقة 6 من الفرق العشرة حتى يطبق بداية من عام 2025. لكنّ بعض الفرق الكبرى أشارت إلى أنها لن تُعارض هذه الفكرة.

وقال كريستيان هورنر، رئيس رد بُل حامل اللقب، بعد سباق جائزة الصين الكبرى: "يبدو أنّ هناك مجموعتين في فورمولا 1 حالياً. الفرق من المركز السادس إلى العاشر تتنافس بقوّة مثل الفرق من المركز الأول إلى الخامس".

وتابع: "إنها واحدة من تلك الأشياء التي يتعيّن عليك فيها فقط مراجعة الأرقام وإلقاء نظرة على التحليلات لتقول ما الذي سيتغيّر بالفعل؟ أنا محايد في هذا الأمر ما لم تكن تدفع أموالاً مقابل النقاط".

وبعد 5 سباقات هذا الموسم، لم تُحقق ثلاثة فرق أي نقاط بعد، بينما جمع آر.بي المملوك لرد بُل 7 نقاط فقط مقابل 5 نقاط لفريق هاس.

وتعيش فرق النصف الأوّل في دوري خاص بها، إذ حقق المتصدّر رد بُل 195 نقطة فيما حصد أستون مارتن صاحب المركز الخامس 40 نقطة.