بعد حادث طائرة "بوينغ"... إغلاق مطار دكار لساعات

بعد حادث طائرة "بوينغ"... إغلاق مطار دكار لساعات

خرجت طائرة ركاب من طراز "بوينغ" عن المدرج خلال إقلاعها في السنغال في ساعة مبكرة من صباح الخميس، مما أدى إلى إصابة 11 شخصا وإغلاق المطار الدولي بالقرب من العاصمة دكار لمدة 12 ساعة تقريبا، بحسب ادارة المطار.

وجاء في بيان لخدمة الاتصالات التابعة لمجموعة إدارة المطار إن الطائرة من طراز "بي300/737"، المستأجرة من شركة "ترانس اير" الخاصة، والتي كانت متجهة إلى باماكو وعلى متنها 78 راكبا، "انحرفت عن المدرج خلال إقلاعها الخميس 9 أيار (مايو) 2024 حوالى الساعة 1:00 صباحا مما ادى الى اصابة اربعة اشخاص بجروح بالغة".

وقالت إدارة المطار التي تضم مجموعة "ليماك" التركية وشركة تشغيل المطارات المملوكة للقطاع العام (AIBD) وشركة تركية اخرى "سوما" إن الطائرة "خرجت عن المدرج أثناء مرحلة الإقلاع".

وأصيب 11 شخصا أربعة منهم بجروح بالغة.

وقالت إدارة المطار إنه تم نقل ستة ركاب آخرين لإجراء فحوص طبية داخل المطار.

وقالت المجموعة إن مطار دياس على بعد 50 كيلومترا (30 ميلا) من دكار، أعيد فتحه بعيد الظهر.

وذكرت إدارة المطار: "نبلغكم أن مطار بليز دياني الدولي أعيد فتحه. واستؤنف نشاط المطار كالمعتاد".

وقالت المجموعة إن الطائرة "توقفت" بعيدا عن المدرج ووضعت سلطات المطار خطة طوارئ فور ابلاغها بالحادث.

وتابع المصدر: "وضعت جميع خدمات الطوارئ بالمطار في حال تأهب لإجلاء الركاب ورعايتهم وفقا للخطة".

وأظهرت صور على الإنترنت ثقبا كبيرا في المحرك الأيسر وكان أحد جناحيها مغطى برغوة إخماد الحرائق.

و"لا يزال يتعين تحديد ملابسات الحادث بدقة، لكن التحقيق جار لكشف الأسباب" الكامنة وراء خروج الطائرة عن المدرج.

وقالت ادارة المطار: "إن خبراء الطيران وممثلي شركة الطيران موجودون في الموقع لفحص بيانات سجل الرحلة والتحدث مع أفراد الطاقم".

انتقادات 

ويأتي هذا الحادث مع تعرض الخطوط الجوية السنغالية لانتقادات منذ اشهر حيث يشتكي الركاب بانتظام من التأخير في مواعيد الرحلات الداخلية والدولية.

بدأت الشركة المملوكة للدولة نشاطها في أيار 2018 بعد اقفال شركة الخطوط الجوية السنغالية في نيسان (أبريل) 2016. وحلت الأخيرة مكان الخطوط الجوية السنغالية الدولية في عام 2009 والتي للسنغال والمغرب حصص فيها.

يعد أحدث إطلاق لشركة الطيران جزءا من خطة من ثلاث مراحل لتحويل دكار إلى مركز جوي إقليمي بعد تدشين المطار الدولي في كانون الاول (ديسمبر) 2017 وتجديد المطارات الاخرى في البلاد.

ومطار "بليز دياغني" في دياس الذي يحمل اسم أول نائب إفريقي منتخب في البرلمان الفرنسي (1872-1934)، يحل مكان مطار "ليوبولد سيدار سنغور" الدولي في ضواحي العاصمة والذي تم تحويله إلى منشأة عسكرية.

تأسست "ترانس إير" عام 2010 ومقرها في بليز دياغني وتخدم عشرات الوجهات في جميع أنحاء غرب افريقيا بما في ذلك فريتاون في سيراليون وكذلك نواكشوط وبانغول وكوناكري. ووفقا لموقعها على الإنترنت فإنها تنقل حوالى 90 ألف مسافر سنويا.

وقالت إدارة الطيران الاتحادي الأميركية إن حادث الخميس جاء بعد يوم من هبوط طائرة شحن من طراز "بوينغ 767" لشركة "فيديكس" في مطار إسطنبول بدون أن تفتح آلة الهبوط الأمامي مع عدم تسجيل وقوع إصابات.