المساعدات تدخل غزة على وقع القصف... وترقّب لجولة مفاوضات جديدة

المساعدات تدخل غزة على وقع القصف... وترقّب لجولة مفاوضات جديدة

على وقع القصف الإسرائيلي المستمر على غزة، دخلت شاحنات المساعدات إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم، بالتزامن مع الاستعداد لجولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحركة "حماس".

 

وأفاد بيان لوزارة الصحّة في غزة بأن عدد الضحايا جراء الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر) وصل إلى 35984 على الأقل، في ما ارتفع عدد المصابين إلى 80643.

 

 

عبر معبر كرم أبو سالم...

ذكرت وسائل إعلام مصرية اليوم الأحد أن شاحنات مساعدات ‏إنسانية وصلت إلى معبر كرم أبو سالم، قادمة من معبر رفح، ‏وبدأت في الدخول إلى القطاع.

وقال رئيس جمعية الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال ‏سيناء خالد زايد لوكالة "رويترز": "إن شاحنات مساعدات ‏بدأت دخول قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، ومن المتوقع ‏أن تدخل نحو 200 شاحنة مساعدات منها أربع شاحنات وقود ‏إلى غزة اليوم الأحد".‏

وأضاف أن المساعدات سيتم تسليمها للأمم المتحدة على ‏الجانب الفلسطيني، وأن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 ‏و20 طناً من المساعدات.‏

وصباحاً، ذكرت "قناة الإخبارية" المصرية أن 200 شاحنة مساعدات ‏إنسانية انطلقت من أمام معبر رفح إلى معبر كرم أبو سالم ‏تمهيداً لدخول قطاع غزة.‏

وأضافت، أن الشاحنات المتجهة إلى معبر كرم أبو سالم ‏تتضمن كميات من المساعدات الغذائية إضافة إلى 4 شاحنات ‏تحمل وقودا إلى قطاع غزة.‏

 

 

 

وأشارت القناة إلى أن الشاحنات المتجهة من معبر رفح باتجاه ‏معبر كرم أبو سالم تمهيدا لدخولها إلى قطاع غزة سيتم ‏تسليمها إلى الأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني .‏

وأوضحت أن الشاحنة الواحدة تحمل ما بين 15 إلى 20 طنا ‏من المساعدات.‏

 

وكانت الرئاسة المصرية أعلنت الجمعة، أن الرئيس عبدالفتاح ‏السيسي ونظيره الأميركي جو بايدن، اتفقا على ضرورة ‏إيصال كميات من المساعدات الإنسانية والوقود لتسليمها إلى ‏الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، وذلك بصورة موقتة.‏

 

جديد المفاوضات...

في هذا السياق، ذكر مسؤول إسرائيلي بارز أن "هدف المباحثات الجديدة وضع أسس لإبرام صفقة أسرى".

ونقلت القناة "12" الإسرائيلية عن مسؤول بارز قوله إن هدف المباحثات الجديدة وضع أسس لعرض من أجل إبرام صفقة أسرى وتهدئة مستمرة.

 

ونقلت هيئة "البث" عن مسؤولين كبار في الجهاز الأمني قولهم إنّهم يبدون استعداداً لوقف الحرب، نظرا لضرورة تحرير المحتجزين، مضيفة: "مسؤولون كبار في النظام السياسي يؤكدون أن إسرائيل لن توافق على وقف الحرب".

 

إلى ذلك، قال مسؤول إسرائيلي بارز الأحد لوكالة "فرانس برس" إنّه من المتوقّع أن يجتمع مجلس وزراء الحرب مساءً لبحث اتّفاق بشأن إطلاق سراح الأسرى.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته "من المتوقّع أن يجتمع مجلس الوزراء الحربي في القدس الليلة في تمام الساعة التاسعة (18,00 ت غ) لبحث اتّفاق إطلاق سراح الأسرى".

 

 

القصف مستمر...

في ميدانيات القصف،ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن "عدداً من المواطنين استشهدوا وأصيب العشرات بعد قصف الاحتلال مناطق واسعة في قطاع غزة".

واضافت: "انتشبت فرق إسعاف ومواطنون جثامين 6 شهداء بعد استهداف صاروخي من جيش الاحتلال الاسرائيلي منزلًا لعائلة قشطة في منطقة خربة العدس شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة. واستهدفت مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي بالقذائف مخيم يبنا وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة ووصول إصابات الى مستشفى الكويت التخصصي غرب المدينة".

وتابعت: "قصفت طائرة حربية اسرائيلية شقة سكنية في برج الإيمان بمخيم 2 في النصيرات وسط قطاع غزة، واستهدفت غارة جديدة من طائرة حربية اسرائيلية مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. واستهدف قصف مدفعي مكثّف وإطلاق نار من دبابات الاحتلال الإسرائيلي منطقتي سوق الحلال وحي قشطة جنوب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وقصف مدفعي اسرائيلي عنيف يستهدف مناطق شمال قطاع غزة، وقصف جوي اسرائيلي استهدف منزلاً في منطقة مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة".

 

واستهدفت المدفعية الإسرائيلية تجمّعاً للفسطينيين في بلدة عبسان ما أدى لمقتل امرأة وإصابة آخرين.

 

وشهدت أحياء الجنينة (شرق رفح) والشابورة (وسط) ومخيم يبنا (وسط) والبرازيل والسلام (شرق) غارات إسرائيلية عنيفة طوال ساعات أمس السبت وصباح الأحد.

 

من جهّتها، جدّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التأكيد أن لا مكان آمناً في غزة ونحن بحاجة لوقف فوري لإطلاق النار، وقالت: "الحرب في غزة تستهدف المدنيين، والنزوح وتدمير المنازل والبنية التحتية مستمران بلا هوادة".

 

 

عمليات الفصائل...

إلى ذلك، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي إصابة قائد كتيبة في الجيش -وهو نجل وزير الإسكان الإسرائيلي السابق آفي إيتام- برصاص قناص في جباليا،

 

وأشارت "كتائب القسّام" الجناح العسكري لـ"حماس" أنّها قصفت قوات إسرائيلية متوغلة في حي القصاصيب بمخيم جباليا بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

واستهدفت دبابة "ميركافا 4" بقذيفة "الياسين 105" في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة