"أياتا" يدعو باكستان وبنغلادش للإفراج عن أموال شركات الطيران

"أياتا" يدعو باكستان وبنغلادش للإفراج عن أموال شركات الطيران

حضّ الاتحاد الدولي للنقل الجوي ("أياتا") الثلاثاء باكستان وبنغلادش على إزالة العوائق أمام شركات الطيران لتحويل عائدات مبيعات التذاكر، بعدما أفرجت نيجيريا عن الغالبية العظمى من الأموال المجمّدة.

وتدين باكستان وبنغلادش مجتمعتين بمبلغ 731 مليون دولار من إجمالي 1,8 مليار دولار من أموال شركات الطيران المحجوزة، وفقاً لأياتا.

وقد واجهت بلدان عدة صعوبات في تحويل الأموال للشركات بسبب انخفاض قيمة عملاتها أو نقص في الدولار أو البيروقراطية.

وقال نائب الرئيس الإقليمي لأياتا في شمال آسيا شي شينغتشوان "إنَّنا نشجعها على إعطاء الأولوية لأموال شركات الطيران، لأن هذا مهم للغاية لأنشطتها الاقتصادية وأنشطة شركات الطيران أيضاً".

واعتبر أن المشكلة الرئيسية في باكستان هي التأخير بشأن متطلبات تقديم شركات الطيران شهادات التدقيق والإعفاء الضريبي.

ولفت إلى أنه "في بنغلادش، أعتقد أن القضية الرئيسية هي أنهم يفتقرون إلى الدولار الأميركي للعملات الأجنبية".

وكان أياتا أشار الأحد إلى أن نيجيريا قامت بتسوية 98 في المئة من الأموال المجمدة التي بلغت في حزيران (يونيو) 2023، أي مبلغ 850 مليون دولار.

وقال المدير العام للاتحاد الدولي ويلي والش: "نحن نسير في الطريق الصحيح، ونحض الحكومة على تصفية المبلغ المتبقي البالغ 19 مليون دولار ومواصلة إعطاء الأولوية للطيران".

وواجهت شركات النقل مشاكل في تحويل الإيرادات بالدولار الأميركي من نيجيريا بعد انخفاض قيمة العملة المحلية.

وقال الاتحاد إن الحجم الكبير للأموال المحجوزة، دفع بعض شركات الطيران إلى تقليص عملياتها، وحدا بشركة طيران واحدة إلى تعليق رحلاتها إلى نيجيريا.

ولفت إلى أن مصر وافقت أيضاً على تصفية أموالها المجمدة، والتي ساعدت مع نيجيريا في تقليل إجمالي الأموال المتراكمة بنحو 28 في المئة منذ كانون الأول (ديسمبر) 2023.

ويبقى لبنان وإثيوبيا والجزائر من بين الدول الأخرى التي لم تفرج بعد عن الأموال المستحقة لشركات الطيران، وفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي