السعودية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج إلى 1301

السعودية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج إلى 1301

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل مساء اليوم الأحد، ارتفاع عدد الوفيات خلال موسم الحج الحالي إلى 1301، مشيرا إلى أن 83% منهم "غير مصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".  

ولفت الجلاجل في مداخلة تلفزيونية مع "قناة الإخبارية" إلى أن "منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة".

 

وقال إن "المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن".

 

واليوم أيضا، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 99 حاجاً، ووجود 21 آخرين يرقدون على سرير الشفاء في مستشفيات مكة المكرمة، 16 منهم في حالة حرجة.

 

وأكدت الوزارة أن "عمليات البحث لا تزال جارية عن حاج واحد لا يزال مفقوداً، بجهود مشتركة من الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج ومع السلطات السعودية المختصة". 

 

وكان معظم حالات الوفاة لمصريين، في ما قالت مصادر طبية وأمنية اليوم إنَّ عدد الحجاج المصريين الذين لقوا حتفهم بلغ 672 ولا يزال 25 آخرون في عداد المفقودين.

 

ولا توفر السلطات السعودية لمن يسافرون بتأشيرة زيارة شخصية الخدمات الطبية التي تقدمها للحجاج.