حقائق مثيرة عن معركة إسبانيا وإنكلترا في نهائي يورو 2024

حقائق مثيرة عن معركة إسبانيا وإنكلترا في نهائي يورو 2024
نهائي ناري يجمع بين المنتخبين الإسباني والإنكليزي في الصراع على التتويج بلقب النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" المقامة حالياً في ألمانيا.
 
ويحتضن الملعب الأولمبي ببرلين المباراة النهائية للنسخة السابعة عشر من كأس أوروبا، مساء الأحد، حيث يبحث الماتادور الإسباني عن لقبه الرابع بينما يقاتل منتخب "الأسود الثلاثة" من أجل وضع اسمه ضمن قائمة الأبطال الفائزين باللقب.
 
وحسم فريق المدرب لويس دي لا فوينتي صدارة مجموعة "الموت" التي ضمت منتخبات إيطاليا وكرواتيا وألبانيا، ثم تخطى منتخبات جورجيا وألمانيا وفرنسا في أدوار خروج المغلوب على الترتيب ليصل إلى النهائي.
 
فيما احتلت إنكلترا صدارة المجموعة الثالثة التي ضمت صربيا والدنمارك وسلوفينيا، قبل أن تتغلب على سلوفاكيا وسويسرا وهولندا توالياً لتحجز مقعدها في النهائي الأوروبي الثاني على التوالي.
 
وإليكم في التقرير التالي أبرز حقائق وأرقام مواجهة إسبانيا وإنكلترا في نهائي يورو 2024.
 
فاز منتخب إسبانيا بجميع مبارياته الست في بطولة يورو 2024، وهو أكبر عدد من الانتصارات على الإطلاق في نسخة واحدة من البطولة.
 
لم يسبق لمنتخب إنكلترا الفوز بأمم أوروبا، وتعتبر هذه هي المرة الثانية التي يصل فيها إلى النهائي، حيث كانت المرة السابقة في يورو 2020.
 
يتمتع الماتادور الإسباني بفرصة كبيرة في حصد اللقب بعد فوزه بآخر ثلاث نهائيات كبرى، حيث فاز ببطولة أوروبا في عامي 2008 و2012، وكأس العالم في عام 2010.
 
لم ينجح أي فريق أوروبي من قبل في الفوز بأربع مباريات نهائية متتالية في كأس العالم أو كأس الأمم الأوروبية.
 
وصل المنتخب الإنكليزي الآن إلى عدد أكبر من نهائيات البطولات الكبرى في أربع محاولات تحت قيادة غاريث ساوثغيت (2)، مقارنة بما فعلوه في أول 23 ظهور في كأس العالم وبطولة أوروبا مجتمعة (1) قبل وصوله كمدير فني.
 
يبحث منتخب إسبانيا عن لقبه الرابع في كأس أوروبا بعد أن فاز بها في أعوام 1964 و2008 و2012، حيث كانت الهزيمة الوحيدة في النهائي أمام فرنسا في عام 1984.
 
يخوض منتخب إنكلترا أول نهائي بطولة كبرى على أرض أجنبية، حيث أقيمت نهائيات كأس العالم 1966 وأمم أوروبا 2020 على ملعب ويمبلي.
 
يتمتع منتخب "الأسود الثلاثة" بسجل جيد في برلين، حيث فاز في أربع مباريات وتعادل في اثنتين من أصل ست مباريات خاضها في العاصمة الألمانية.
 
تلقت إنكلترا الهدف الأول في جميع مبارياتها الثلاث في أدوار خروج المغلوب في بطولة أوروبا 2024، بينما سجلت إسبانيا 13 هدفاً حتى الآن، فقط فرنسا في عام 1984 (14) سجلت المزيد في نسخة واحدة من اليورو.
 
لم يخسر فريق المدرب غاريث ساوثغيت في آخر ست مباريات له في بطولة أوروبا عندما تلقى أول هدف (فاز 5، وتعادل واحدة)، ولم يحقق أي فريق المزيد من الانتصارات في مثل هذه المباريات في تاريخ البطولة.
 
تعتبر هذه المواجهة هي الثالثة بين إسبانيا وإنكلترا في بطولة أوروبا، حيث فاز "الأسود الثلاثة" 2-1 في دور المجموعات عام 1980، قبل أن يتأهل 4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 0-0 في ربع نهائي عام 1996.
 
خسر "لا روخا" أربع مباريات فقط من آخر 14 مباراة خاضها أمام إنكلترا في جميع المسابقات (7 انتصارات، و3 تعادلات)، بعد أن خسر سبع مباريات متتالية أمام "الأسود الثلاثة" قبل ذلك.