لماذا لم تتأثر أنظمة الحكومة السعودية بالعطل العالمي؟

لماذا لم تتأثر أنظمة الحكومة السعودية بالعطل العالمي؟

لم تتأثر أنظمة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وأنظمة الحكومة السعودية التي تستضيفها لتقديم الخدمات، بالعطل التقني الذي اجتاح العالم صباح الجمعة.

ويفتح التأثر، الذي ألمّ بكثير من الأنظمة حول العالم، باب السؤال حول القدرة السعودية على تجاوز ذلك. يجيب على هذا بيان «سدايا»، حيث أكد أن أنظمة الهيئة التقنية والأنظمة الحكومية تعمل من دون انقطاع.

وأوعزت الهيئة ذلك إلى أن الأنظمة جرى بناؤها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة «على أعلى مستوى من البناء التقني، الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني كما حدث اليوم».

وأدى انقطاع كبير في الإنترنت الجمعة، إلى تعطيل أجهزة الكومبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» في جميع أنحاء العالم. الأمر الذي تضررت منه المواقع الإلكترونية والمطارات والقطارات والبنوك وغيرها، بينما يتدافع المهندسون لإعادة تشغيل أنظمتهم.

وقال المهندس ماجد الشهري، المتحدث الرسمي باسم «سدايا»، في بيان، صدر الجمعة: «إن الهيئة منذ اللحظة الأولى لظهور العطل التقني وهي تقف من خلال فرقها التقنية الوطنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها، ولم تتعرض لأي عطل».

وأعلنت شركة «كراودسترايك» شروعها في حل المشكلة المتسببة بالعطل، وقالت إنها تعمل على استعادة الأنظمة، بعد ساعات من تعطل كثير من قطاعات البنوك والاتصالات والطيران والبورصة وغيرها حو

ل العالم.