سلسلة لقاءات للراعي في الديمان

سلسلة لقاءات للراعي في الديمان

استقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، في الديمان، السفير الفرنسي في لبنان هيرفي ماغرو بحضور المطرانين بولس صياح وجوزيف النفاع، وعرض معه الاوضاع الراهنة لا سيما موضوع الحرب في غزة وعلى الحدود الجنوبية إضافة الى الفراغ الرئاسي .

كما التقى غبطته النائب سليم الصايغ، الذي دعا بعد اللقاء رئيس الحكومة ووزير الاشغال والنقل ، إلى التصرّف سريعاً وفتح مطار القليعات وتحرير مرفأ جونية وإعداد الدراسات لفتح مطاري حامات والرياق.

وقال الصايغ: “الزيارة تأتي في اطار الاسترشاد بتوجيهات وآراء غبطة ابينا البطريرك في هذا الزمن العصيب الذي نعيشه، وقد أكدنا له رفضنا لمسار الامور المتجهة نحو الحرب في لبنان، ونؤكد من هنا “لا لجر لبنان الى الحرب ولا لجر لبنان الى تسويات بغياب رئيس للجمهورية”، فأيّ اجتماعات أو لقاءات يجب أن يشارك فيها رئيس الجمهورية، لذا أكدنا أيضاً على أولوية انتخاب رئيس للجمهورية، وهذان الامران الحرب والتسوية يظهر جليا عدم حضور لبنان كطرف فيهما وهناك اطراف خارجية تتكلم باسم لبنان”.

وأشار الصايغ إلى أنّه على “الحكومة وبالقدرات التي تملكها والامكانيات الضئيلة الموجودة وضع خطة طوارئ بديلة لمواجهة الخطرالداهم الذي يُهدّد لبنان ومن هنا نطالب في حال اقفال الحدود اللبنانية مع الخارج، لا سيما النقل الجوي عبر مطار بيروت التصرف سريعاُ وتجهيز مطار القليعات من اجل ايجاد متنفس للبنانيين كي لا يبقوا رهينة لأوضاع ليس لهم يد فيها، ومن المفترض أن تبادر كل القوى الحية والمخلصين في الحكومة بالطلب الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الاشغال والنقل للتصرف سريعاً ودون تسييس الامر الى فتح مطار القليعات واتمام دراسة سريعة لفتح مطار حامات ومطار رياق وكذلك الامر تحرير مرفأ جونية الذي يخدم اليوم مليون ونصف مليون لبناني في جبل لبنان هذه الامور يمكن اجازها وبذلك نقدم سريعا على امور حيوية .وقد لاقت هذه المواضيع ترحيبا من قبل غبطته ونحن سنواصل بخطوات اضافية جديدة في لبنان وفي الخارج بهذا الصدد”.

وفي نشاط الديمان أيضاً، استقبل الراعي سفير لبنان في النمسا مندوب لبنان الدائم لدى مكتب الامم المتحدة في فيينا ابراهيم عساف الذي اطلع غبطته على اوضاع اللبنانيين في النمسا وعرض معه شؤوناً عامة لا سيما موضوع الحوار بين الاديان .

كما استقبل غبطته وفد اللجنة الادارية لجمعية “يا عيني عالبلدي”، الذي عرض مشاريع الجمعية ومناقشة انضمام المشروع كعضو في التحالف العالمي للأسواق الزراعية. كما تم استعراض نتائج الجمعية العمومية التي شارك فيها المشروع في روما في تموز 2024 وتأثيرها الإيجابي على المزارعين المحليين.

ووضعت اللجنة الإدارية غبطته في صورة إطلاق سوق دائم للمزارعين في في دير الأرض المقدسة (مار يوسف) – للآباء الفرنسيسكان – الجميزة. ويهدف هذا السوق إلى دعم المزارعين والمنتجين الزراعيين من خلال توفير منصة أسبوعية لتصريف منتجاتهم مباشرة إلى المستهلكين، مما يعزز من استدامة القطاع الزراعي ويعطي دفعة قوية للاقتصاد المحلي.

وأبلغت غبطته بفوز الجمعية بمشروع سياحي “View Lebanon” بالشراكة مع جمعية فينيسيا للقديس شربل البولندية و الجامعة الأنطونية – والمموّل من قبل تعاونية التنمية التابعة لوزارة الخارجية للجمهورية البولندية (Polish Aid).. كما أطلعت اللجنة الإدارية غبطته على تفاصيل المشروع الذي سيُطبَّق على كافة الأراضي اللبنانية، ولمست من غبطته كل الدعم لانجاح المشروع ولتحقيق النتائج المرجوة على المجتمع اللبناني.

واستمع الوفد إلى توجيهات غبطته، ولمس دعمه وتشجيعه للمبادرات التي تقوم بها الجمعية على مستوى الوطن. مؤكدا ان مثل هذه الخطوات تعزز التنمية المحلية، وتساهم في خلق فرص عمل جديدة للشبيبة، وتعزز نمطاً مبتكراً لإدارة المشاريع التي تهدف إلى إنماء المجتمع اللبناني ودفع عجلة الاقتصاد المحلي نحو الاستدامة والازدهار.

ومن زوار الديمان بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان ،الدكتور عماد سعيد،المطران جوزيف معوض وعدد من الكهنة