فنزويلا توقف أميركياً وإسبانيَين بتهمة "زعزعة استقرار" البلاد

فنزويلا توقف أميركياً وإسبانيَين بتهمة "زعزعة استقرار" البلاد

أعلن وزير الداخلية الفنزويلي ديوسدادو كابيّو السبت توقيف أميركي وإسبانيين اثنين متهمين بصلتهم بمؤامرة مفترضة لزعزعة استقرار بلاده، مشيرا إلى مصادرة نحو 400 بندقية جُلبت من الولايات المتحدة.

وقال كابيّو في مؤتمر صحافي: "تم اعتقال مواطنين إسبانيين مؤخرا في بويرتو أياكوتشو (جنوب)"، مضيفا أن "مواطنا أميركيا" من بين الموقوفين.
 
كما تحدث الوزير عن خطة تهدف إلى "إثارة العنف" و"زعزعة استقرار" فنزويلا.
 
وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين فنزويلا وإسبانيا بشكل ملحوظ منذ الخميس، وتصريحات وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبلز التي وصفت فنزويلا بأنها "دكتاتورية".
 
وتزامنت تلك التصريحات مع استقبال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز مرشح المعارضة الفنزويلية إدموندو غونزاليس أوروتيا، الذي وصل إلى إسبانيا الأحد بعد فراره من فنزويلا حيث صدرت بحقه مذكرة اعتقال.
 
وأعلن غونزاليس أوروتيا فوزه في الانتخابات الرئاسية التي خاضها في 28 تموز (يوليو) ضد الرئيس المنتهية ولايته نيكولاس مادورو الذي أُعلن فوزه رسميا لولاية ثالثة، رغم عدم نشر محاضر فرز الأصوات كاملة.
 
واعترفت الولايات المتحدة بغونزاليس أوروتيا رئيسا منتخبا وأعلنت الخميس فرض عقوبات على 16 شخصا مقربين من مادورو بتهمة "إعاقة" الانتخابات الرئاسية.