زيادة كبيرة في الحرائق... طلب من الدفاع المدني إلى المواطنين

زيادة كبيرة في الحرائق... طلب من الدفاع المدني إلى المواطنين

زيادة كبيرة في الحرائق... طلب من الدفاع المدني إلى المواطنين

الوكالة الوطنية للاعلام | 2024 - تشرين الأول - 26

أصدرت المديرية العامة للدفاع المدني في وزارة الداخلية والبلديات، مساء اليوم السبت، بيانًا حذرت فيه من زيادة غير مسبوقة في معدل الحرائق في أحراج لبنان، مشيرةً إلى أن "اليوم شهد اندلاع حرائق في مناطق متعددة".

في محافظة جبل لبنان، انتشرت الحرائق في مختلف الأقضية، بدءًا من قضاء المتن (الربوة) وصولًا إلى قضاء كسروان (القليعات، أبو ميزان، جعيتا، كفرذبيان) وقضاء عاليه (بتاتر)، مرورًا بقضاء الشوف (عماطور، نهر الحمام، بتلون، الفوارة، البيرة، بعقلين، رأس الديب، أغميد، بيت الدين)، بالإضافة إلى قضاء بعبدا (بطشاي) وإقليم الخروب (حصروت، عانوت) ومنطقة المتن الأعلى (حمانا) وقضاء جبيل (علمات، فرحت).

وفي محافظة الشمال، طالت الحرائق العديد من المناطق، مثل إهدن، بلوزا (بشري)، بطرماز (الضنية)، عكار العتيقة، بلانة الحيصة، وبيت يونس.

وأكدت المديرية العامة للدفاع المدني أنها "حذرت من خطر اندلاع الحرائق في ظل الأجواء المناخية الملائمة (ارتفاع درجات الحرارة واشتداد الرياح)، وناشدت المواطنين بضرورة توخي أعلى درجات الحذر والامتناع عن إشعال النيران في الأعشاب اليابسة لأي سبب كان، سواء كان ذلك للتقشيش أو لتنظيف الأرض"، محذرةً من أن "ذلك قد يؤدي إلى كوارث بيئية".

كما دعت المواطنين والبلديات إلى مراقبة المساحات الحرجية والتبليغ الفوري عن أي اعتداء على الطبيعة بإشعال النار، وأكدت على "أهمية أن يكون كل مواطن بمثابة خفير ومراقب لتجنب وقوع المزيد من الكوارث ومعاقبة المخربين".

وأشارت إلى أن "عناصر الدفاع المدني يكافحون النيران بكل ما لديهم من إمكانيات، بالتوازي مع مهامهم في المناطق التي تتعرض للاعتداءات الإسرائيلية"، داعيةً الجميع إلى "التعاون لحماية الوطن وتجنب المزيد من الويلات".