بنغلادش تسحب جوازات سفر الشيخة حسينة ومسؤولي حكومتها

بنغلادش تسحب جوازات سفر الشيخة حسينة ومسؤولي حكومتها

ألغت الحكومة المؤقتة في بنغلادش جوازات السفر الدبلوماسية لرئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة واجد ومسؤولي حكومتها.

ونقلت صحيفة Dhaka Tribune المحلية عن مسؤولين بوزارة الداخلية أن قرار إلغاء جوازات السفر الدبلوماسية صدر بحق واجد ووزراء حكومتها وأعضاء البرلمان السابقين.

وأكد المسؤولون أن القرار الرسمي سيصدر قريباً بشأن جواز سفر الشيخة حسينة التي غادرت البلاد أوائل أغسطس/آب الجاري على وقع احتجاجات شعبية.

واندلعت الاحتجاجات على خلفية إعادة المحكمة العليا في يونيو/ حزيران العمل بنظام المحاصصة الذي يخصص 56 بالمئة من الوظائف الحكومية لفئات معينة بينها عائلات المحاربين القدامى الذين شاركوا في حرب الاستقلال عام 1971، التي انفصلت بموجبها البلاد عن باكستان.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي انتهت الاحتجاجات مع إصدار المحكمة العليا أمرا بتخفيض نسب الحصص.

وتجددت الاحتجاجات في 5 أغسطس بعد حظر الحكومة “حزب الجماعة الإسلامية” المعارض وجناحه الطلابي، اللذين حملتهما مسؤولية أعمال عنف شهدتها الاحتجاجات السابقة.

وخرج المحتجون هذه المرة للمطالبة بـ “العدالة” لمئات الأشخاص الذين فقدوا حياتهم في الاحتجاجات.

وفي 5 أغسطس غادرت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد بنغلاديش متجهة إلى الهند على متن مروحية عسكرية، بينما دهم المحتجون مقرها الرسمي.

ولاحقا، أعلن قائد الجيش وقر الزمان، الذي التقى بممثلي الأحزاب السياسية، أن الشيخة حسينة استقالت وسيتم تشكيل حكومة انتقالية، وهو ما حصل بالفعل بعد تأدية محمد يونس، اليمين الدستورية لقيادة حكومة انتقالية مكونة من 17 عضوا