العلامة السيد علي الأمين : جبهة لبنان لم تنفع غزة بل أضرتنا

العلامة السيد علي الأمين : جبهة لبنان لم تنفع غزة بل أضرتنا

وسط المعارك التي تشهدها البلدات الحدودية في لبنان بين “الحزب” والقوات الإسرائيلية، فضلا عن الغارات العنيفة التي طالت على مدى الأسابيع المنصرمة الضاحية الجنوبية لبيروت ومناطق أخرى، شدد المرجع الشيعي اللبناني علي الأمين على ضرورة تسليم الحزب لسلاحه.

أكد في تصريحات للعربية/الحدث اليوم الخميس وجوب تسليم سلاح “الحزب” إلى الجيش اللبناني.

أضاف قائلا:” في ظل وجود سلاح غير سلاح الدولة يبقى القلق قائما”.

جبهة “الاسناد”

إلى ذلك، اعتبر أن جبهة “الاسناد” التي فتحها “الحزب” في الجنوب دعما لغزة، لم تفد القطاع الفلسطيني، بل جرت الضرر إلى لبنان.

أكد أن هذه الحرب لم تنفع الشعب الفلسطيني، مضيفا أن “جبهة إسناد غزة اتخذ قرارها حزب الله وحده”، دون استشارة الحكومة أو اللبنانيين.

دعم إيران

هذا ورأى أن دعم إيران للحزب لم يكن على مستوى الخسائر التي حلت به أو بالبلاد عامة. وقال:” لم نر من إيران ومحورها عملا يتناسب مع مأساة غزة ولبنان”

يعتبر الأمين المولود في بلدة قلاوية العاملية جنوب لبنان عام 1952، من الأسماء الدينية البارزة في البلاد.

كما يعد أحد أبرز الأصوات الشيعية المعارضة لـ”الحزب”، وولاية الفقيه في إيران. وكان اضطر إلى ترك مقره في مدينة صور، وحرم من زيارتها منذ أن “أخرج منها بقوة السلاح في أحداث السابع من أيار 2008” وفق ما أكد بمقابلات سابقة.

يأتي كلامه هذا بينما تستمر الغارات الإسرائيلية العنيفة في الجنوب والضاحية، وسط مساع دولية من أجل وقف إطلاق النار.

فيما تدفع الحكومة اللبنانية إلى هدنة مؤقتة بين الحزب وإسرائيل تمهيداً لحل سياسي، بعد أن عم الدمار مناطق عدة في البلدات الحدودية وجنوب بيروت، ونزح مئات الآلاف.

منذ تصعيد إسرائيل قصفها على لبنان يوم 23 سبتمبر الماضي قتل نحو 1900 شخص، بينما ارتفع عدد النازحين إلى مليون و200 ألف، وفقا لأرقام رسمية.