"الناتو": لا خطط لدينا لإرسال قوّات إلى أوكرانيا

"الناتو": لا خطط لدينا لإرسال قوّات إلى أوكرانيا

أعلن نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ميرسيا جوان اليوم السبت أن الحلف يعتزم مواصلة دعم كييف لكن ليس لديه خطط لإرسال قوّات إلى أوكرانيا.

 

وقال: "يتحدّث الرئيس الفرنسي عن الحاجة الملحة لمواصلة دعم أوكرانيا. على مستوى الناتو، حيث يتم اتخاذ القرارات بالإجماع، ليس لدينا حالياً خطط أو نية سياسية لنشر قوّات الناتو في أوكرانيا".

 

وأضاف "على مستوى الحلف، ما زلنا مهتمّين بدعم أوكرانيا بكل ما في وسعنا، لكنّنا في الوقت نفسه حريصون على عدم تحوّل هذه الحرب إلى صراع أكبر بين الناتو وروسيا".

 

وأشار إلى أن "القرارات الأخيرة بتدريب الطيارين الأوكرانيين وتأمين مقاتلات أف-16 مرتبطة بالوضع الحالي للحرب، لذلك فإن الأمر لا يتعلّق بتجاوز الخطوط الحمراء، بل بتطوّر ديناميكيات هذه الحرب"، وفق ما نقلته وكالة "أجيربريس" الرومانية.

 

وفي نهاية نيسان (أبريل) الماضي، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاءه إلى تسريع إمدادات الأسلحة إلى كييف لإفشال هجوم جديد تحضّر له روسيا.

 

واعتبر الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ خلال زيارته إلى كييف أنّه "لم يفت الأوان بعد لتنتصر أوكرانيا" على روسيا رغم الانتكاسات الأخيرة لجيشها على الجبهة.