"أوبن إي آي" تسعى إلى مستثمرين بينهم الإمارات لمشروع قد يتطلب 7 مليارات دولار

"أوبن إي آي" تسعى إلى مستثمرين بينهم الإمارات لمشروع قد يتطلب 7 مليارات دولار

أشار تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أنّ سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إي آي"، يُجري محادثات مع مستثمرين على رأسهم الإمارات، لجمع تمويل لمبادرة تكنولوجية تهدف لأمور عدة، من بينها تعزيز الطاقة العالمية لبناء الرقائق وتوسيع القدرة على تشغيل الذكاء الاصطناعي.

 

وسيكون ألتمان أحد ضيوف الدورة الجديدة من "القمّة العالمية للحكومات"، والتي ستُعقد في دبي خلال الفترة من 12 إلى 14 شباط (فبراير) الجاري. ونقل التقرير عن مصادر مطلعة، أنّ مشروع ألتمان الجديد قد يتطلّب جمع ما يتراوح بين 5 إلى 7 تريليونات دولار.

 

وأوضحت الصحيفة أنّ خطط ألتمان لجمع التمويل تهدف إلى تذليل العقبات التي تعرقل نمو "أوبن إيه آي"، بما في ذلك شح رقائق الذكاء الاصطناعي اللازمة للنماذج اللغوية الكبيرة لأنظمة مثل "تشات جي بي تي".

 

وتتوقع جمعية صناعة أشباه الموصلات قفزة بواقع 13.1 بالمئة في مبيعات الرقائق حول العالم، لتصل إلى 595.3 مليار دولار هذا العام، مقارنة بانخفاض بحوالى 8 في المئة في المبيعات خلال 2023. ولفت التقرير إلى أنّ الأموال التي يتحدث عنها ألتمان ضخمة جداً في معايير جمع الشركات للتمويل.

 

وكجزء من المحادثات، يقترح ألتمان إقامة شراكة بين "أوبن إيه آي" ومختلف المستثمرين وصانعي الرقائق ومقدّمي الطاقة، الذين سيجمعون معًا الأموال لبناء مسابك الرقائق، التي سيديرها بعد ذلك صانعو الرقائق الحاليون، حسبما قال بعض الأشخاص... وستكون "أوبن إيه آي" عميلاً مهمًّا للمصانع الجديدة.

 

وقال أحد الأشخاص المطلعين، إنّ الكثير من الجهود يمكن تمويلها عن طريق الديون، فيما لا تزال المناقشات في مراحلها الأولى، والقائمة الكاملة للمستثمرين المحتملين غير معروفة.

 

وكانت "بلومبرغ" ذكرت في وقت سابق، أنّ محادثات ألتمان تركّزت مع مستثمرين من الشرق الأوسط و"سوفت بنك" بشأن مشروع للرقائق. وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" أشارت في وقت سابق عن محادثات ألتمان مع الإمارات وشركة "تي إس إم سي".

ويقيّم المستثمرون "أوبن إي آي" بأكثر من 80 مليار دولار، ويوم الجمعة الماضي، ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" نقلاً عن شخصين مطّلعين على الشؤون المالية للشركة، أنّها حقّقت إيرادات بقيمة 2 مليار دولار في كانون الأول (ديسمبر) الماضي.

 

وقال التقرير، إنّ الشركة تعتقد أنّها تستطيع زيادة هذا الرقم إلى أكثر من الضعف في عام 2025، بناءً على الاهتمام القوي من عملاء الأعمال، الذين يسعون إلى استخدام تقنيتها لتبنّي أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية في مكان العمل.

 

وتجاوزت الإيرادات السنوية للشركة 1.6 مليار دولار في كانون الأول (ديسمبر) بناءً على النمو القوي لـ"تشات جي بي تي"، ارتفاعًا من 1.3 مليار دولار اعتبارًا من منتصف تشرين الأول (أكتوبر)، حسبما ذكرت المعلومات سابقًا.