بايدن يناقش "الحادث المأساوي" في غزة مع زعيمي مصر وقطر

بايدن يناقش "الحادث المأساوي" في غزة مع زعيمي مصر وقطر

أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش "الحادث المأساوي والمثير للقلق" في شمال غزة اليوم الخميس مع زعيمي مصر وقطر، وكذلك سبل إطلاق سراح الرهائن لدي "حماس" ووقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

وقالت السلطات الصحية في غزة إنَّ أكثر من 100 فلسطيني قُتلوا برصاص القوات الإسرائيلية في أثناء انتظارهم تسلم مساعدات غذائية، لكن إسرائيل شككت في عدد القتلى وقالت إنَّ كثيرين من الضحايا دهستهم شاحنات المساعدات.

وناقش بايدن، في اتصالين منفصلين، الحادث الذي وقع في شمال غزة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأشار البيت الأبيض إلى أن الزعماء "أحزنهم فقدان أرواح المدنيين واتفقوا على أن هذا الحادث يؤكد الحاجة الملحة للتوصل لاتفاق عبر المفاوضات في أسرع وقت ممكن وتعزيز تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إنَّ 112 شخصاً على الأقل قُتلوا وأصيب أكثر من 280 آخرين في الحادث الذي وقع بالقرب من مدينة غزة. وتجاوز عدد القتلى الفلسطينيين خلال الحرب المستمرة منذ ما يقرب من خمسة أشهر 30 ألفاً. وشككت إسرائيل في الرواية التي قدمها مسؤولو الصحة في غزة.

وشدد بايدن والزعيمان أيضاً على أن الإفراج عمن تبقى من الرهائن الذين اختطفتهم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في هجوم السابع من تشرين الأول (أكتوبر) سيؤدي إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة لستة أسابيع على الأقل.

وناقشوا أيضاً كيف أن وقف إطلاق النار سيساهم في زيادة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي يواجه سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نقصاً حاداً في الغذاء ومخاطر أخرى.