وزيرة خارجية سلوفينيا: هجوم إسرائيل على قافلة مساعدات بغزة يستدعي رد دولي قوي

وزيرة خارجية سلوفينيا: هجوم إسرائيل على قافلة مساعدات بغزة يستدعي رد دولي قوي

اعتبرت وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فايون، إن الهجوم الإسرائيلي على قافلة للمساعدات الإنسانية في غزة، يتطلب “ردا وتدخلا قويين جدا” من المجتمع الدولي.

تصريحات فايون جاءت خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عقب لقائهما، الجمعة، في العاصمة السلوفينية ليوبليانا.

وأشارت فايون إلى أنها بحثت مع فيدان القضايا الراهنة في المنطقة والعالم، بما في ذلك أحداث غزة.

وذكرت أن الحكومة السلوفينية على علم بهجوم الجيش الإسرائيلي على قافلة للمساعدات الإنسانية في غزة، مؤكدة أن 86 بالمئة من المنطقة في حالة إخلاء.

وأضافت: “هذا حقا وضع صعب وسيئ لدرجة لا يمكننا أن نتخيلها. ويتطلب الأمر ردا وتدخلا قويين جدا من المجتمع الدولي”.

وتابعت: “ندعو الأطراف إلى وقف إطلاق النار. يجب إعلان وقف إطلاق نار فوري”.

وشددت فايون على استمرار جهود سلوفينيا الرامية للاعتراف بفلسطين دولة مستقلة.

وأكدت أن اتصالات بلادها مع تركيا ستتواصل في هذا السياق، وأن هناك حاجة إلى حماية المدنيين الفلسطينيين.

والأربعاء، أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة تعليق أنشطته في غزة “حتى إشعار آخر”، بعد تعرض مركبة ضمن قافلة تابعة له لإطلاق نار قرب نقطة تفتيش إسرائيلية مساء الثلاثاء.

وتشن إسرائيل بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة أسفرت عن أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.