النفط يتراجع وسط تذبذب المخاطر السياسية في الشرق الأوسط

النفط يتراجع وسط تذبذب المخاطر السياسية في الشرق الأوسط

تراجعت أسعار النفط بنحو واحد بالمئة عند التسوية بعد تعاملات متقلبة اليوم الخميس بعدما ذكرت تقارير أن الولايات المتحدة وإسرائيل ستحاولان استئناف المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 74.38 دولار للبرميل عند التسوية، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 58 سنتا أو 0.8 بالمئة إلى 70.19 دولار للبرميل.

وفي وقت سابق من الجلسة، ارتفعت أسعار كلا الخامين القياسيين بأكثر من دولار للبرميل وسط مخاوف من أن يؤدي الصراع المستمر في الشرق الأوسط إلى تعطل إمدادات النفط وحالة الغموض قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال محللون في شركة ريتربوش اند أسوشيتس الاستشارية في مجال الطاقة في مذكرة إن أسعار النفط تواصل “التذبذب مع ارتفاع وانكماش علاوة المخاطر في الشرق الأوسط بشكل يومي تقريبا”.

ومنذ أن أطلقت إيران وابلا من الصواريخ على إسرائيل في الأول من أكتوبر تشرين الأول، ارتفع خام برنت ثمانية بالمئة خلال الأسبوع المنتهي في الرابع من أكتوبر تشرين الأول وسط مخاوف من أن ترد إسرائيل بمهاجمة بنى تحتية نفطية إيرانية. وانخفض ثماني بالمئة خلال الأسبوع المنتهي في الثامن عشر من أكتوبر تشرين الأول وسط تقارير ذكرت أن إسرائيل لن تضرب البنية التحتية للطاقة، مما خفف المخاوف من انقطاع الإمدادات.

وإيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وأنتجت نحو أربعة ملايين برميل يوميا من النفط في عام 2023، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وتدعم إيران أو تتحالف مع عدة فصائل وجماعات تقاتل إسرائيل، منها حزب الله في لبنان وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة وجماعة الحوثي في اليمن.

ومع اقتراب انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني، والتي قد تغير سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وسياستها المتعلقة بالنفط، واصلت إدارة الرئيس جو بايدن الضغط من أجل التوصل لاتفاق هدنة بين إسرائيل وحزب الله وحماس.

ويتنافس على رئاسة الولايات المتحدة كلا من كاملا هاريس نائبة الرئيس بايدن ومرشحة الحزب الديمقراطي ومنافسها الرئيس السابق دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

وقال كيلفن وونج كبير المحللين في أواندا “يتقدم ترامب على هاريس بناء على البيانات الحالية من أسواق المراهنات، واقترح ترامب جعل الولايات المتحدة من الموردين الرئيسيين للنفط”، مضيفا أن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وبينما تضع أسواق المراهنات ترامب في المقدمة، تظهر استطلاعات رأي أخرى أن المنافسة متقاربة للغاية حاليا بشكل لا يمكن مع توقع نتيجة الانتخابات.

وفي أوروبا، أظهر مسح اليوم الخميس أن نشاط الشركات في منطقة اليورو تراجع مجددا هذا الشهر، ليظل في منطقة الانكماش مع انخفاض الطلب من الداخل والخارج على الرغم من أن الشركات لم ترفع أسعارها إلا قليلا.

وفي الولايات المتحدة، انخفض عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، لكن عدد الأشخاص الذين حصلوا على إعانات البطالة في منتصف أكتوبر كان الأعلى فيما يقرب من ثلاث سنوات، مما يشير إلى أنه أصبح من الصعب على أولئك الذين يفقدون وظائفهم الحصول على وظائف جديدة.