أولى شاحنات المساعدات الأردنية تنطلق إلى غزة عبر معبر إيريز

أولى شاحنات المساعدات الأردنية تنطلق إلى غزة عبر معبر إيريز

شهد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلثاء انطلاق أول قافلة شاحنات أردنية محمّلة بالمساعدات وموجهة إلى قطاع غزة عبر معبر إيريز (بيت حانون) الذي أعادت إسرائيل فتحه.

وقال بلينكن للصحافيين وهو يشاهد مرور المساعدات: "من هنا في الأردن نرى طريقاً مباشراً من الأردن إلى شمال غزة عبر معبر إيريز. الشحنات الأولى تغادر اليوم". وأضاف: "إنه تقدّم حقيقي ومهم، ولكن ما زال يتعيّن القيام بالمزيد".

بلينكن الذي كان يتحدث لصحافيين في أحد المستودعات التابعة للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في عمّان، أوضح أنه سيقدم إلى قادة إسرائيل قائمة بالإجراءات التي لا يزالوا بحاجة إلى اتخاذها لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك قبل اجتماعات سيعقدها في إسرائيل الأربعاء.

 

من جهة أخرى، حضّ بلينكن "حماس" على قبول مقترح ينص على وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن رهائن، تتهيأ الحركة لإعلان ردّها عليه.

وقال: "لا مزيد من التأخير ولا مزيد من الأعذار. إن وقت العمل قد حان الآن".

 

وأضاف: "نود أن نرى في الأيام المقبلة هذا الاتفاق يتم تنفيذه".

وسُئل بلينكن بشأن توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في هجوم بري على مدينة رفح المكتظة بالنازحين بغض النظر عمّا ستؤول إليه المفاوضات الدائرة بشأن وقف موقت لإطلاق النار.

ولم يشأ بلينكن الرد على نحو مباشر على السؤال، واكتفى بالإشارة إلى أن تركيز واشنطن منصب على التوصل لاتفاق هدنة بوساطة مصرية وقطرية، منوّها بموقف إسرائيل المساوم في المفاوضات.

وقال: "إن (الهدنة) الطريق الأمثل والأنجع لتخفيف المعاناة ولإيجاد بيئة نأمل أن نمضي فيها قدما نحو شيء مستدام حقا ويرسي سلاما دائما لمن هم في أمس الحاجة إليه".