لماذا لم يُصب البعض يوماً بفيروس كورونا؟

لماذا لم يُصب البعض يوماً بفيروس كورونا؟

بالنسبة لكثيرين، تأتي نتيجة فحص كورونا سلبية دوماً، وبالنسبة لهم هم يتمتعون بمناعة طبيعية ضدّ الفيروس الذي لا يزال يشكّل هاجساً في العالم. بحسب دراسة بريطانية حديثة، هناك سبب واضح وراء عدم إصابة البعض بفيروس كورونا حتى اليوم، وفق ما نُشر في medisite.

 

لماذا لم يُصب البعض أبداً بفيروس كورونا منذ بداية ظهوره؟

تلك المناعة الطبيعية التي يشير إليها البعض ممن لم يُصابوا بفيروس كورونا حتى اليوم، قد ترتبط بالخارطة الجينية، بحسب ما أكّد الباحثون البريطانيون. للتوصل إلى هذه النتيجة، عرض الباحثون 36 شخصاً راشداً يتمتعون بصحة جيدة، ولم يتلقّوا لقاح فيروس كورونا إلى النسخة الأولى من الفيروس. وتبين أن نتيجة الفحوص التي خضعوا لها أتت سلبية طوال فترة الحَجر ما يؤكّد أنهم لم يتلقطوا الفيروس أبداً.

 

وقد تابع الباحثون أكثر من 600 ألف خلية في الدم وفي الجيوب الأنفية للمشاركين في الدراسة، وتبين وجود استجابة مناعية لديهم في الجيوب الأنفية تسمح بالتعرف على الفيروس ومنعه من الدخول والتسبّب بالتهاب. ويبدو أن الجينة الموجودة في الخلايا المناعية لهؤلاء الأشخاص وتحديداً في الدم والجيوب الأنفية، هي السبب وراء عدم إصابتهم بالفيروس. وكانت هذه الميزة الجينية بارزة أكثر بعد ومرتفعة لدى الأشخاص الذين لم يصابوا بالتهاب مزمن بسبب الفيروس.

كيف يمكن الاستفادة من هذه الميزة؟

يفتح هذا الاكتشاف المجال لفهم المزيد حول آليات الالتهاب والمناعة الطبيعية. وبات هناك تحسن في فهم الاستجابة المناعية، ما يساعد في وضع العلاجات واللقاحات التي تلاقي هذه الاستجابات المناعية. وبالنسبة للأطباء، سيساعد ذلك في وضع علاجات وطرق جديدة لمواجهة فيروس كورونا بمختلف متحوراته مستقبلاً، وإن كان من المهمّ تعميمها على أنواع أخرى من الالتهابات والأوبئة التي يمكن أن تحقق انتشاراً.