فوائد تجهلونها لرياضة المشي الصباحيّة

فوائد تجهلونها لرياضة المشي الصباحيّة

لو عرفنا كل الفوائد التي لرياضة المشي الصباحية، لما تردد أحد في النهوض قبل ساعة لممارسة هذه الرياضة التي لها ميزات لا تعد ولا تحصى، بحسب ما نشر فيSantemagazine.

 

ما فوائد ممارسة رياضة المشي صباحاً؟

تعتبر رياضة المشي من الرياضات السهلة التي يمكن لأي كان ممارستها. أياً كان العمر والحالة الصحية ومعدلات ممارسة الرياضة سابقاً، من الممكن ممارسة هذه الرياضة التي تنعكس إيجاباً على الصحة النفسية والجسدية. 

- تحفيز نشاط عملية الأيض: يساعد المشي الصباحي على إيقاظ الجسم وتنشيطه بنعومة ولطف وتحفيز نشاط عملية الأيض. وتساعد هذه الرياضة الصباحية على حرق الوحدات الحرارية من أولى ساعات النهار، ما يساعد على ضبط الوزن وتأمين الطاقة للمدة البعيد لساعات النهار.

- تخصيص الوقت للذات: رياضة المشي الصباحية هي فرصة المناسبة للانقطاع عن الهموم اليومية والانفصال عنها. من الممكن ممارسة الرياضة أثناء الاستماع إلى الموسيقى أو يمكن المشي بصمت وهدوء أو التأمل، في كل الحالات تتحول هذه اللحظات إلى مناسبة للعودة إلى الذات وتعزيز الصحة الذهنية. كما أن الاستفادة من نور الشمس والطبيعة ينعكس حكماً على الصحة النفسية أيضاً.

- تحسين المزاج والحد من التوتر: لأن رياضة المشي تسمح بالتعرض لأشعة الشمس، هي تحفز الإنتاج الطبيعي للسيروتونين المسؤولة عن ضبط المزاج وتحسين الصحة النفسية عبر الحد من مستويات الكورتيزول. كما أن النشاط الجسدي يساعد على إطلاق الأندورفينات أي هرمونات السعادة التي تساهم في الحد من التوتر والقلق.

- تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية: صحيح أن رياضة المشي تعتبر من الرياضات الهادئة، إلا أنها تساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية. تساعد على خفض مستوى ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، ما يساعد على تأمين الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية. من هنا أهمية اعتماد هذه الرياضة ضمن الروتين اليومي حفاظاً على صحة القلب. 

- تقوية العضلات والمفاصل: تساعد رياضة المشي على تشغيل مجموعة من العضلات في مختلف مواضع الجسم. وكونها تعتبر من الرياضات الهادئة والخفيفة، تعتبر مثلى للأشخاص الذين يعانون مشكلات في المفاصل بما أنها تساعد على تقوية العضلات والمفاصل عبر تحسين ليونتها. في الوقت نفسه هي تساعد على الحد من احتمال التعرض لإصابات.

- تحسين جودة النوم: يساعد المشي الصباحي على ضبط الساعة البيولوجية مع التعرض لأشعة الشمس. هذا ما يساعد على تحسين جودة النوم، ما يسهل النوم.

- تحفيز للدماغ وللجسم أيضاً: لا تعتبر رياضة المشي مفيدة للجسم فحسب بل أيضاً للدماغ. فهي تزيد دفق الدم إلى الدماغ، ما يساعد على تحسين القدرة على التركيز والقدرة الإبداعية والقدرات الإدراكية.

لماذا يجب تجنب المشي في المساء؟

تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض في المساء لتحضير الجسم للراحة والنوم. هذا ما قد يؤثر سلباً على القدرة على النوم مع تحفيز الجهاز العصبي وتأخير عملية الاسترخاء.