إطلاق 400 صاروخ من لبنان تجاه إسرائيل... واستهداف قيادي في حزب الله يوقع قتلى وجرحى

إطلاق 400 صاروخ من لبنان تجاه إسرائيل... واستهداف قيادي في حزب الله يوقع قتلى وجرحى

أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل إبراهيم محمد قبيسي قائد وحدة الصواريخ في "حزب الله" جراء غارة جوية استهدفت منطقة الغبيري بالضاحية الجنوبية لبيروت، فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن 6 قتلوا و15 أصيبوا في الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

وقال مصدران أمنيان لبنانيان لرويترز إن القيادي في حزب الله إبراهيم قبيسي قُتل، وقال مصدر إن القيادي الذي قتل في الضربة الإسرائيلية كان عضوا بارزا في وحدة الصواريخ التابعة للجماعة.

 

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "الغارة الاسرائيلية استهدفت طابقين من مبنى في منطقة الغبيري" في الضاحية الجنوبية، معقل "حزب الله".

 

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه منذ بدء العملية في لبنان هاجم سلاح الجو أكثر من 1500 هدف في 200 منطقة بإطلاق أكثر من 200 صاروخ وقنبلة، وتم مهاجمة 400 قاذفة صواريخ و70 مستودع ذخيرة وحوالي 80 طائرة بدون طيار وصواريخ كروز".

 

ووفق ما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر عسكري، فإنه تم "إطلاق نحو 400 صاروخ من لبنان تجاه إسرائيل منذ صباح اليوم".

 

وفي الغارة الإسرائيلية، شاهد مصور لفرانس برس في المكان دمارا في طابقين من مبنى يقع في شارع سكني مكتظ في الغبيري وعددا من السيارات المتضررة.

 

وتضررت عشرات السيارات والدراجات النارية. كما لحقت أضرار بالمباني المجاورة وبكابلات الكهرباء وخزانات المياه.

واستقدمت رافعة لإخراج السكان من شققهم، ورفع السيارات المتضررة من المكان، وسط انتشار لعناصر الدفاع المدني والقوى الأمنية وعناصر في حزب الله.

 

 

ويأتي ذلك غداة غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية استهدفت، وفق ما قال مصدر مقرب من الحزب، قائد جبهة جنوب لبنان في الحزب علي كركي.

لكن الحزب قال في بيان لاحقا إن كركي "بخير" وانتقل إلى "مكان آمن".

 

 

الجيش الاسرائيلي

وأكد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي اليوم أنه يجب عدم منح "حزب الله" أي فترة راحة وأن الهجمات على الجماعة في لبنان ستتسارع.

وأضاف هاليفي بعد إجراء تقييم أمني: "الوضع يتطلب عملا مكثفا ومتواصلا على كل الساحات".

 

مساء، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن "حزب الله اليوم ليس حزب الله قبل أسبوع... وجهنا ضربات قوية للغاية في القيادة والسيطرة وضد عناصره، لكن رغم تعرض حزب الله لضربات قوية وانخفاض معنوياته يجب أن نأخذ تهديداته بتدميرنا وضربنا على محمل الجد".

 

"حزب الله"

في المقابل، قال المكتب الإعلامي لـ"حزب الله" اليوم إن إسرائيل تسقط منشورات عليها باركود "خطير جدا" على مناطق سهل البقاع في شرق لبنان، محذرا من أن مسح هذ الباركود بالهاتف سيؤدي إلى "سحب كل المعلومات" من أي جهاز.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من جانب الجيش الإسرائيلي.

ولم يذكر المكتب الإعلامي لـ"حزب الله" ما إذا كان هذه المنشورات تحمل أي شيء آخر.

 

العمليات العسكرية

ميدانيا، انطلقت رشقات صاروخية من جنوبي لبنان تجاه مناطق عديدة شمال اسرائيل في الجليل، وخليج حيفا.

 

وأفادت "القناة 12" الإسرائيلية بسقوط صواريخ أطلقت من لبنان في مناطق عسفيا ودالية الكرمل في محيط حيفا.

وأضافت بإصابة شخص بجروح متوسطة في محيط حيفا نتيجة القصف الأخير من لبنان.

 

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن عشرات الانفجارات دوت في محيط صفد شمالي إسرائيل، فيما أفادت الجبهة الداخلية الإسرائيلية أن صفارات الإنذار دوت في صفد وبلدات عدة في الجليل الأعلى.

 

 

وقالت "القناة 12" إنه منذ بدء عملية "سهام الشمال"، ألقى سلاح الجو الإسرائيلي حوالي 2000 صاروخ على لبنان.

 

وأفادت وسائل اعلام إسرائيلية بأنه يتم التحقق من صاروخ جديد أطلقه "حزب الله" الصاروخ لم يتم اعتراضه وتسبب في أضرار كبيرة للممتلكات.

 

 

من جهته، أعلن "حزب الله" أنه استخدم الصاروخ الجديد "فادي 3" في هجوم على قاعدة عسكرية إسرائيلية.

وأضاف في رسالة عبر تيليغرام: "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته... ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية... اليوم قاعدة شمشون (مركز تجهيز ‏قيادي ووحدة تجهيز إقليمية) بصواريخ فادي 3".

 

وأعلن "حزب الله" أنه قصف المخازن الرئيسيّة التابعة ‏للمنطقة الشمالية في قاعدة نيمرا بعشرات الصواريخ. ‏

 

وأعلن أنه قصف معسكر إلياكيم التابع لقيادة ‏المنطقة الشمالية جنوب حيفا بصلية من صواريخ فادي 2.

 

وفي ساعات المساء، أعلن الحزب أنه قصف للمرة الثانية قاعدة دادو بـ40 صاروخاً.

 

وكان وزير الصحة اللبناني أعلن اليوم، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 558 قتيلا بينهم 50 طفلا و94 امرأة، بالإضافة إلى 1835 مصابا.

 

تمديد إغلاق المدارس

ومدّدت السلطات اللبنانية إقفال المدارس والجامعات والحضانات حتى نهاية الأسبوع الحالي.

وأعلن وزير التربية عباس الحلبي في بيان تمديد "إقفال المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس"، إضافة الى "الجامعة اللبنانية ومؤسسات التعليم العالي الخاصة في المناطق اللبنانية كافة حتى نهاية الأسبوع الحالي". وبالتزامن، أعلن وزير الصحة فراس الابيض "إقفال جميع حضانات الأطفال حتى نهاية الأسبوع على جميع الأراضي اللبنانية".