«اجتماع لندن»... إلى أي مدى يمكن حلحلة أزمة «هدنة غزة»؟

«اجتماع لندن»... إلى أي مدى يمكن حلحلة أزمة «هدنة غزة»؟

اجتماع وزاري عربي - أميركي مرتقب، الجمعة، في لندن، يختتم به وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، جولته الحالية، يتناول ملفات إنهاء الحرب بغزة، وإطلاق سراح الرهائن، وخفض التوترات في المنطقة.

ويتوقع خبراء  أن يعرض بلينكن نتائج جولته على نظرائه العرب، بهدف بلورة تصورات مبدئية لحلحلة الأزمة في غزة ولبنان، وستشمل النقاشات أيضاً خطط اليوم التالي للحرب، وكذلك الضربة الإسرائيلية المحتملة على إيران، وخصوصاً في ظل مخاوف عبّرت عنها القاهرة بقوة أكثر من مرة، وتتمثّل في احتمال اندلاع حرب إقليمية حال لم يتم التوصل لوقف إطلاق نار فوري.

وجولة بلينكن إلى الشرق الأوسط التي شملت زيارة إسرائيل، الثلاثاء، والسعودية، الأربعاء، تستكمل في قطر، الخميس، ثم يغادر إلى المملكة المتحدة، الجمعة، وتهدف إلى «مناقشة أهمية إنهاء الحرب في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، بجانب التوصل إلى حل دبلوماسي للصراع بين إسرائيل و(حزب الله)»، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء.

وسيجتمع بلينكن بنظرائه من دول عربية في لندن، الجمعة، للبحث في حربَي غزة ولبنان، حسبما أفاد به المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، الأربعاء.

وسيبحث ذلك الاجتماع المُدرَج ضمن أجندة جولة بلينكن، وفق مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير محمد حجازي، ترتيبات اليوم التالي للحرب، وإحاطة الوزراء العرب، خصوصاً ممن لم يَزُر بلدانهم، كمصر والأردن، بنتائج جولته، وما تتوقعه الإدارة الأميركية بشأن الضربة الإسرائيلية لإيران.

وسيكون العائق الوحيد لخروج الاجتماع بنتائج ملموسة هو نتنياهو، حسب تقدير السفير محمد حجازي، لافتاً إلى أن رئيس وزراء إسرائيل لا يريد منح إدارة بايدن مكاسب تعزّز فُرَصها في الانتخابات الرئاسية أمام حليفه الجمهوري ترمب.

وبتقدير المحلّل السياسي الفلسطيني، عبد المهدي مطاوع، فإن الاجتماع سيبحث ترتيبات اليوم التالي للحرب في غزة، وكل ما يتعلق بلبنان أيضاً، بجانب ترتيبات مستقبل المنطقة في ضوء الضربة الإسرائيلية لإيران.

وباعتقاد مطاوع، فإن حدود الضربة الإسرائيلية لإيران هي ما سيحدد فرص حدوث الهدنة في غزة من عدمها، موضحاً أنه «لن تكون هدنة قبل الرد الإسرائيلي على الضربة الصاروخية الإيرانية، والذي حتماً سيأتي قبل الانتخابات الأميركية».

وترجّح الباحثة الأميركية المتخصصة في الشؤون الدولية، إيرينا تسوكرمان، أن يحضر الاجتماع وزراء خارجية مصر والأردن، ودول خليجية، بينها السعودية وقطر، برغم زيارة بلينكن للرياض والدوحة في جولته بالشرق الأوسط؛ لأهميتهما بمسار المحادثات.

وبرأي تسوكرمان، فإنه من الممكن أن يحضر وزير خارجية لبنان؛ نظراً لارتباط المحادثات مباشرةً ببلاده، بجانب المغرب لأهمية دوره المرتبط بالقدس، مستبعِدةً أن يحضر وزيرا خارجية العراق واليمن، «بسبب تأثير إيران على بلديهما والتصعيد العام».

ووسط ترقب الضربة الإسرائيلية المحتملة لإيران، أكّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الإيراني مسعود بزشكيان، خلال لقاء الأربعاء على هامش قمة تجمع «البريكس» في روسيا، «أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي»، مشدّداً على «ضرورة حشد الجهود الدولية لحثّ جميع الأطراف على التعامل بإيجابية مع المساعي الرامية لاستعادة التهدئة بالمنطقة»، وفق بيان صحافي للرئاسة المصرية.

كما اتفق وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، ونطيره البرازيلي، ماورو فييرا في لقاء الأربعاء على هامش قمة تجمع «البريكس» المنعقدة في مدينة قازان الروسية، على «خطورة انجراف المنطقة لحرب إقليمية نتيجةً للاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة»، حيث أكّدا ضرورة «وقف فورى لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية»، وفق بيان صحافي للخارجية المصرية.

وحسب السفير حجازي، فإن الجهود المصرية المتوالية التي لا تتوقف تستشعر أهمية حدوث تهدئة فوراً بالمنطقة، لافتاً إلى أهميتها في ظل التصعيد المحتمل مع الضربة الإسرائيلية المتحملة.

ويتوقع مطاوع أن يشتري نتنياهو مزيداً من الوقت بالالتفاف حول مساعي بلينكن لإتمام هدنة قبل الانتخابات الأميركية، لافتاً إلى أن رئيس وزراء إسرائيل فعل ذلك على مدار عام، وأفشل كل محاولات الوسطاء لإبرام هدنة.

وبتقدير تسوكرمان، فإنه «لن يكون هناك هدنة في غزة أو لبنان قبل الانتخابات مع رفض (حماس) بوضوح إمكانية إطلاق سراح الرهائن إلا بانسحاب كامل من القطاع، وهذا لن يجعل لدى إسرائيل حافزاً للانخراط في وقف إطلاق النار، حتى مع الحديث المتصاعد عن عقد صفقة مصغّرة لن تتم حال تشدّد (حماس)»، مستدرِكةً: «دون اقتراح عربي أو أميركي يُجبر (حماس) على الموافقة على إطار معقول لوقف إطلاق النار سوف تستمر الأحداث كما هي لما بعد الانتخابات».