قبل الهجوم... إسرائيل بعثت برسالة لإيران وحذرت من الرد

قبل الهجوم... إسرائيل بعثت برسالة لإيران وحذرت من الرد

أرسلت إسرائيل رسالة إلى إيران يوم الجمعة قبل غاراتها الجوية الانتقامية محذرة الإيرانيين من الرد، وفق ما كشفت ثلاثة مصادر مطلعة لموقع «أكسيوس».

وبحسب المصادر، فإن الرسالة الإسرائيلية كانت محاولة للحد من تبادل الهجمات المستمر بين إسرائيل وإيران ومنع تصعيد أوسع.

وقال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن ثلاث موجات من الغارات الجوية وقعت صباح يوم السبت بالتوقيت المحلي.

وركزت الموجة الأولى على نظام الدفاع الجوي الإيراني، وركزت الموجتان الثانية والثالثة على قواعد الصواريخ والمسيّرات ومواقع إنتاج الأسلحة.

وقالت إيران إنها أحبطت الهجوم الإسرائيلي، وإن «الأضرار» فقط لحقت بأهداف عسكرية في جميع أنحاء البلاد.

تحذير من الرد على الرد

وأشارت المصادر إلى أن الرسالة الإسرائيلية نُقلت إلى الإيرانيين من خلال عدة أطراف.

وقال مصدر لـ«أكسيوس»: «لقد أوضح الإسرائيليون للإيرانيين مسبقاً ما الذي سيهاجمونه بشكل عام، وما الذي لن يهاجموه».

وذكر مصدران آخران أن إسرائيل حذرت الإيرانيين من الرد على الهجوم، وأكدت أنه إذا ردت إيران، فإن إسرائيل ستنفذ هجوماً آخر أكبر، خاصة إذا قُتل أو جُرح مدنيون إسرائيليون.

وقالت إيران إنها لا تريد حرباً شاملة مع إسرائيل، لكنها سترد إذا تعرضت للهجوم.

وأفاد المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي الأدميرال دانيال هاغاري في إفادة صحافية يوم السبت بأنه إذا صعّدت إيران رداً على الضربات الإسرائيلية، فستضطر إسرائيل إلى الرد.

إلى ذلك، أكد مسؤول أميركي أن الولايات المتحدة لم تشارك في العملية الإسرائيلية ولكن إذا ردت إيران، فإن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن إسرائيل ضد مثل هذا الهجوم.

وأضاف: «يجب أن يكون هذا نهاية التبادل العسكري المباشر بين إسرائيل وإيران. إذا هاجمت إيران إسرائيل مرة أخرى، فستكون هناك عواقب. لقد أبلغنا إيران بذلك بشكل مباشر وغير مباشر».

ووفق أحد المصادر، فإن إحدى القنوات لنقل الرسائل إلى إيران قبل الضربة الإسرائيلية كانت وزير الخارجية الهولندي كاسبر فيلدكامب.

وكتب فيلدكامب على «إكس» قبل ساعات قليلة من الهجوم الإسرائيلي: «تحدثت مع وزير الخارجية الإيراني حول الحرب والتوترات المتزايدة في المنطقة. حثثت على ضبط النفس. يجب على جميع الأطراف العمل لمنع المزيد من التصعيد».

ما الذي يجب مراقبته؟

قال المسؤولون الأميركيون إنهم يتوقعون أن ترد إيران على الهجوم الإسرائيلي في الأيام المقبلة، ولكن بطريقة محدودة تمكن إسرائيل من وقف دورة «العين بالعين».

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي شون سافيت: «هدفنا هو تسريع الدبلوماسية وتهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط. نحث إيران على وقف هجماتها على إسرائيل حتى تنتهي هذه الدورة من القتال من دون مزيد من التصعيد».