ماذا يشتغل النواب ،التغييريين و المستقلين و التجديديين و التقليديين؟

بقلم عطالله وهبة

ماذا يشتغل النواب ،التغييريين و المستقلين و التجديديين و التقليديين؟

في اوكتوبر 2022 حصل الاتفاق البحري بين لبنان و اسرائيل دون المرور بمجلس النواب مع العلم انه صحيح يمكن لرئيس الجمهورية ان يبرمه الا ان وجود ترتيبات مالية في الاتفاق كان يوجب مجلس النواب اقراره.

تنازل لبنان عن دراسة الجيش اللبناني التي قدمت كل البراهين عن احقية تمسك الدولة بالخط 23 و قبلنا بالخط 29 و تنازلنا عن حقنا في حقل كاريش مقابل سيطرة اسرائيلية على حقل قانا لجهة التنقيب و 17٪ من مدخول الحقل لتوتال، و اقر المجلس النيابي الصندوق السيادي و اعترفت ضمنا الدولة اللبنانية باسرائيل بعد ان محّص حزب الله الاتفاق و قبل به.

اليوم الاتفاق البري قد يجري استنادا للقرار 1701، لا ادري كيفية تنظيم هذا الاتفاق البري بغياب رئيس جمهورية و ان كان غياب رئيس يتطلب تمرير الاتفاق عبر مجلس النواب؟

هل ممكن من اعضاء اللقاء الحقوقيين تنويرنا؟

لأن دخول الترسيم البحري الى مجلس النواب قد يكون بعكس الاتفاق البحري الذي تم فوق السطوح بعيدا عن مجلس النواب فرصة حقيقية لطرح 1559 بالترابط مع 1701.

كما اذكركم انه خلال الاتفاق البحري تنازل المجلس النيابي عن دوره، لم يتقدم 10 نواب للطعن امام مجلس الشورى حينها.

و الآن اذا ما تم الاتفاق البري بتجميع تواقيع كل مجلس الوزراء الذي ينوب عن رئيس الجمهورية في غياب رئيس بتواقيع كل مجلس الوزراء نكون امام تخلي المجلس النيابي عن دوره مرة اخرى.